Monday, September 06, 2010

معتقلو «كفاية» احتجوا علي التحقيق معهم بادعاء «التخلف العقلي» والتصفيق بـ«الشباشب» أمام النيابة

مجدي سمعان وصابر مشهور
المصري اليوم ٢٥/ ٥/ ٢٠٠٦
جلسة تحقيق عادية في نيابة أمن الدولة، تحولت إلي واقعة احتجاج جديدة حتي في طريقة التعبير عنها، فقد قام ٩ من ناشطي حركة «كفاية» الـ٢٨ المعتقلين أمس الأول، بتقمص حالة المختلين عقلياً أثناء استدعائهم من غرفة الحجز للتحقيق معهم، وارتدوا ملابسهم

«بالمقلوب»، ورددوا عبارات غير مفهومة، وجلسوا علي الأرض بدلاً من الكراسي، وصفقوا بـ«الشباشب» أمام وكيل النيابة، وكتبوا علي أجسادهم عبارات ضد الحكومة، طالبوا فيها بالتغيير وتضامنهم مع القضاة، وأطلقوا علي أنفسهم تنظيم «المختلين من أجل التغيير»، ورفضوا الإدلاء بأقوالهم في التحقيقات، في حين أصرت هيئة الدفاع عنهم علي انتداب قاض للتحقيق معهم. وسادت حالة من التوتر، واضطرت النيابة إلي استدعاء الحرس الذي حاول إقناعهم بالعدول عن هذه الأفعال، إلا أنهم رفضوا ذلك.

وقررت النيابة تجديد حبس ٢٣ منهم، بتهمة التجمهر للتضامن مع القضاة أثناء محاكمة المستشارين هشام البسطويسي ومحمود مكي، والإفراج عن ٥ آخرين، هم: أكرم الإيراني ومالك مصطفي ومحمد فوزي إمام ومحمد عادل فهمي ومحمد عبداللطيف طاهر.

وزير التضامن يدعو لتمليك الأهالي المشاريع التنموية عقب الانتهاء من تنفيذها

المنيا - مجدي سمعان وسعيد نافع:
المصري اليوم 26/ ٥/ ٢٠٠٦
أكد علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي خلال زيارته لمحافظة المنيا أمس الخميس، علي أهمية مشاركة الجمعيات الأهلية في تحقيق التنمية الشاملة وتقديم أوجه الرعاية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجاً، إلي جانب الجهود الحكومية المبذولة في هذا الصدد، لافتاً إلي أن المتغيرات الاقتصادية التي طرأت في الآونة الأخيرة تتطلب التنسيق والتعاون وزيادة دعم بناء قدرات الجمعيات الأهلية مع إعادة صياغة الرسالة التنموية التي تقدمها والاهتمام بمعيار الجودة عند تقديم الخدمة.


وأوضح الوزير أن حقوق محدودي الدخل والفئات المهمشة، والأكثر احتياجاً، هي الأمر الذي يعد علي قائمة أولويات البرنامج الحكومي الذي يهدف إلي الاستخدام الأمثل للموارد والمخصصات المالية والعينية لدعم هذه الفئات مع ضمان عدالة التوزيع وتعزيز دور الأسرة في المجتمع.

وطالب المصيلحي بتنفيذ حقيقي لمعني التنمية الاجتماعية الشاملة من خلال تفويض الأهالي في تملك المشروعات التنموية عقب الانتهاء من تنفيذها، وأن يكون دور الجمعيات مصدر تمويل وعطاء وعلم.

وقال: إن ما ينقصنا هو آليات التنفيذ والتحرك علي أرض الواقع، وهذا ما يحدث في تنفيذ مشروع تطوير البيئة الحضرية لحي غرب مدينة المنيا.

وقام الوزير والمحافظ اللواء فواد سعد الدين بتوزيع عقود تمويل ٨ جمعيات أهلية جديدة للمشاركة في المشروع لتمكينها ورفع قدرتها في مختلف المجالات، ومنها تنمية المجتمع المحلي.

كما قام الوزير بمرافقة المحافظ بزيارة مركز الانطلاق لعمال المخلفات الصلبة، وافتتح معرض إنجازات المشروع ومقر مشروع إنتاج محاصيل التسويق لمشروع منتجات المزارعين، وشهد الاحتفالية التي نظمتها جمعية الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية وحضرها ممثلو الجمعيات الأهلية العاملة بمشروع تطوير البيئة الحضرية لحي غرب مدينة المنيا بتكلفة ٢ مليون جنيه منذ عام ٢٠٠٤ بزيادة سنوية ٥% وذلك لجمع المخلفات للمناطق السكنية والاقتصادية بحي غرب المنيا.

كفاية: اعتداءات أمنية علي اثنين من أعضاء الحركة


مجدي سمعان
المصري اليوم ٢٧/ ٥/ ٢٠٠٦

كشفت حركة «كفاية» عن تعرض اثنين من أعضائها هما محمد الشرقاوي وكريم الشاعر للتعذيب والانتهاك الجنسي عقب القبض عليهما أمس الأول «الخميس» بواسطة الأمن، بعد مشاركتهما في وقفة التضامن مع القضاة، ثم أضافت نيابة أمن الدولة بحبسهما ١٥ يوماً علي ذمة التحقيق.

وأكدت الحركة في موقعها الإلكتروني أمس، أن عناصر من الأمن ألقت القبض علي الشرقاوي بالقرب من شارع معروف واعتدت عليه بقسوة بالغة، قبل أن تنقله معصوب العينين إلي قسم قصر النيل، كما قامت المباحث بانتهاك عرض محمد الشرقاوي بورق مقوي لمدة ربع ساعة وتمزيق ملابسه الداخلية مع تهديده بالاغتصاب.

أما كريم الشاعر، فقد ألقت الشرطة القبض عليه لدي مغادرته وقفة التضامن مع القضاة، وضربته بقسوة بينما تعرضت الصحفيتان دينا جميل ودينا سمك والأخيرة حامل في الشهر السادس، للاعتداء من جانب قوات الأمن، وكذلك أحمد صلاح منسق حركة شباب من أجل التغيير الذي تم سحله وسط الشارع قبل إلقائه علي قارعة الطريق.
وذكرت «كفاية» أن التهمة التي وجهتها نيابة أمن الدولة للشرقاوي والشاعر تتعلق بمخالفة قانون الطوارئ الذي يحظر تجمهر أكثر من ٥ أفراد معاً.

وقد رفض المتهمان الرد علي أسئلة النيابة وطلبا التحقيق معهما بواسطة قاضي التحقيق لإطلاعه علي آثار التعذيب الذي تعرضا له.
وقد أمرت النيابة بعرضهما علي الطب الشرعي وكانت النيابة قد أخلت سبيل الشرقاوي والشاعر في الأسبوع الماضي، حيث كانا محتجزين مع مجموعة حركة «كفاية» التي ألقي القبض عليها في شهر أبريل الماضي.

Sunday, September 05, 2010

كفاية: الحوار كان بين جميع القوي السياسية والإصلاحيين

كتب مجدي سمعان ١١/ ٥/ ٢٠٠٦
أكد الدكتور هاني عنان القيادي بحركة «كفاية» أن الاجتماع الذي جري الأسبوع الماضي، كان بدعوة من الجبهة الوطنية بقيادة الدكتور عزيز صدقي، لم يكن الهدف منه الحوار بين الإخوان والحزب الوطني، وإنما الحوار بين كل القوي السياسية والعناصر الإصلاحية في «الوطن».

وأوضح أن حركة «كفاية» ممثلة في منسقها العام، قبلت حضور الجلسة حتي لا تفوت فرصة للحوار مع مجموعة الإصلاحيين في الحزب الوطني، خاصة أن البلد في حالة احتقان تتطلب تحلي القوي السياسية بقدر من التعقل في معالجة الأمور، لافتاً إلي أنه خلال الاجتماع، كان الخلاف الرئيسي في الرأي بين الدكتور حسام بدراوي الذي كان يري أن السرعة في الإصلاح أمر مطلوب، وهو ما اختلف معه كل القوي السياسية، مشيراً إلي أن هناك مجموعة داخل الوطني تتبني الأراء الإصلاحية التي تطالب بها القوي السياسية، لكن صوت هذه القوي ضعيف.

وتوقع عنان أن عدداً كبيراً من الإصلاحيين سيترك الحزب الوطني إذا استمر النظام في استخدام الأسلوب الأمني بهذا الشكل.

وأكد الدكتور عصام صيام القيادي بحركة «كفاية» أن الحوار لم يكن في الأساس بين الإخوان والحزب الوطني، لأن الإخوان إذا أرادوا إجراء حوارات أو عقد صفقات، فلن يلجأوا إلي الحوار مع عناصر ضعيفة التأثير في الحزب الوطني، كما أن الشخصيات المشاركة في الحوار سواء من الحزب الوطني أو الإخوان غير ممثلة لكلتا القوتين، موضحاً أن الأمن هو الجهة الرئيسية المنوط بها متابعة ملف الإخوان.

القاهرة تحت الحصار.. والناس يتساءلون: «نروح فين؟»

كتب سامي عبدالراضي ومجدي سمعان ونفيسة الصباغ
المصري اليوم ١٢/ ٥/ ٢٠٠٦
تحولت منطقة وسط العاصمة أمس إلي ثكنة عسكرية، وامتلأت شوارع رمسيس والجلاء و٢٦ يوليو وشامبليون والتوفيقية وسليمان باشا ومعروف برجال الأمن المركزي وسياراتهم وحواجزهم الأمنية، فيما اختفي تماما شارع عبدالخالق ثروت الذي يضم نقابتي الصحفيين والمحاميين ونادي القضاة.

وكان السؤال الوحيد الذي يطرحه الناس ـ المغلوبين علي أمرهم ـ «نروح فين ونركب إيه؟» بعد أن اختفت وسائل المواصلات، وانقطعت الحركة ما بين ميداني التحرير ورمسيس، وعندما يأتي سؤال ثان من الناس، تأتي معه تعليمات ضابط يقف خلف صفوف الأمن المركزي، ويصرخ «تعامل» ـ أي استخدام العصاة ويدك وقدمك في الرد ـ!

وفور الخروج من محطة مترو جمال عبدالناصر، تجد قوات الأمن في استقبالك بكلمة «ممنوع».. لف الناحية الثانية وتتسلل في شارع الجلاء حتي تصل إلي شارع معروف، وهناك تجد حاجزا أمنيا يمنعك أيضا من الدخول أو المرور، ويصرخ البعض موجها حديثه إلي ضابط شرطة برتبة عميد «يا باشا إحنا عايزين نعدي الناحية التانية.. شغلنا في معروف ومتعطل يا باشا عبَّرنا» ولا يأتي رد.

يتوجه الناس إلي ميدان التحرير، ويجدوا مدخل كوبري أكتوبر بشارع رمسيس مغلقا، ثم ينطلقوا في مسافة تصل إلي ١٠٠ متر حتي نهاية الكوبري، ثم يفاجئون بقوات الأمن تقف بحزم بجوارها سيارات شرطة ومدرعات وجنود «ينامون» بالداخل حتي وقت الحاجة إليهم.

أحد المجندين قال: بعد صلاة العشاء بلغونا إن فيه خدمة، نمنا الساعة عشرة بالليل واستيقظنا بعد ساعتين، ولبسنا وتحركت بنا السيارات في الرابعة فجرا، وبعد ساعة وصلنا هنا ومن غير أكل أو شرب من ساعتها، مجند آخر وقف بجواره قال: بلدنا أصبحت بلد أبونشابة - يقصد عصاه - وأنا نفسي أرمي الحاجة دي وأمشي لكن الضابط يمنعني.

المخرج العالمي يوسف شاهين كان محظوظا، وهو الوحيد الذي سمحت له قوات الأمن بالاختراق والدخول، ففي الحادية عشرة و٣٥ دقيقة كان شاهين في طريقه إلي مكتبه، وفوجئ برجال الأمن المركزي يغلقون شارع شامبليون، ووقف أمام مجند وطلب الدخول، لكن المجند رد: ممنوع يا حج.. الدنيا مولعة ومش هتعدي! لكن ضابط برتبة مقدم تدارك الموقف بسرعة وأخذ بيد شاهين إلي الداخل ومعه عاملان من مكتبه، بينما منع نفس الضابط المخرج يسري نصرالله وتقمص دور المجند.

وقال: «لأ ممنوع يا بشمهندس!» أيضا شارع ٢٦ يوليو كان تحت الحصار من منطقة التقاطع مع سليمان باشا ووصولا إلي شارع الجلاء، وتكفل رجال الأمن المركزي بإغلاق المنافذ والشوارع الضيقة ومنعت سكان العمارات والموظفين والعاملين والمحامين من الدخول إلي الشارع، وقالوا لهم «المصالح النهارده أجازة» مفيش محاكم.. ولا شهر عقاري.. والموظفين روحوا.. وانتوا كمان روحوا.. نفس الأمر كان ينطبق علي شارع التوفيقية والطرقات الضيقة التي تتصل بشارع ٢٦ يوليو، فرجال الأمن وقفوا علي رؤوس الشوارع ومنعوا الجميع من الاقتراب أو السؤال.

قوات الأمن أيضا أغلقت سنترال رمسيس، ومنعت الجمهور من دخوله، ووقفت حاجزا دون خروج موظفي الشركة المصرية للاتصالات، ووقف هناك ضابط برتبة مقدم وقال: الناس لازم تحمد ربنا.. إحنا بلدنا غير العراق ولبنان، وكويس إن الناس لاقية الفول تاكله الصبح، ده إحنا ٧٠ مليون، وعندما سألناه عن ناشطي «كفاية» رد بسخرية «بحثنا عنهم ولم نجدهم!».

القبض علي ٢٥٠ متظاهراً تضامنوا مع القضاة أثناء محاكمة البسطويسي ومكي

كتب مجدي سمعان
المصري اليوم١٢/ ٥/ ٢٠٠٦
ألقت قوات الأمن أمس القبض علي نحو ٢٥٠ متظاهراً ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين وحركة «كفاية» علي خلفية مظاهرات التضامن مع القضاة في أزمة محاكمة المستشارين محمود مكي وهشام البسطويسي.
ومن بين المقبوض عليهم محمد عبدالقدوس رئيس لجنة الحريات بنقابة الصحفيين ومحمد زارع منسق «أطباء من أجل التغيير» والمهندس عبدالعزيز الحسيني عضو حركة كفاية ومحمد القصاص ومحسن هاشم من حزب العمل والدكتور جمال العشري.

كانت القوي السياسية قد دعت لمظاهرة التضامن مع القضاء في العاشرة صباحاً، وبدأ المتظاهرون في التوافد علي مكان المظاهرة، إلا أنهم فوجئوا بقوات الأمن تغلق المكان المقابل لدار القضاء العالي منذ الصباح الباكر بعدد كبير من قوات الأمن المركزي، فتفرق المتظاهرون إلي ثلاث مجموعات الأولي بشارع رمسيس والثانية بشارع طلعت حرب والثالثة بشارع عدلي وبمجرد أن بدأ المتظاهرون في الهتاف حتي انقضت عليهم قوات الأمن المركزي وأوسعتهم ضرباً، مما أدي إلي تفرقهم في الشوارع الجانبية المحيطة.

وحاول المتظاهرون التجمع مرة أخري إلا أن قوات الأمن كانت تقوم بتفريق أي تجمع بالقوة، وتمكن قرابة ٥٠٠ من المتظاهرين أغلبهم من جماعة الإخوان المسلمين من التجمع داخل مسجد الفتح.

وفوجئ المصلون بإغلاق أبواب المسجد مما دفعهم للصلاة في الساحة الخارجية للمسجد وفور انتهائهم وقيام مجموعة منهم بالهتاف انقض عليهم مجموعات من الأمن المركزي وقاموا بالاعتداء عليهم والقبض علي عدد كبير منهم. وتجمعت مجموعة أخري أمام أكاديمية السادات وبشارع الجلاء وقامت قوات الأمن بمطاردتهم حتي ميدان عبدالمنعم رياض.

ورفضت قوات الأمن السماح للمواطنين بالذهاب إلي مقار أعمالهم، كما منعت المحامين من المرور لحضور الجلسات المقررة لهم بدار القضاء العالي.

وأغلقت أبواب نقابة المحامين علي حوالي ٣٠ معتصماً من المحامين رفضوا خروج أي منهم ودخول أي من أعضاء مجلس نقابة المحامين.
وقال شاهد عيان: إنه رأي ثلاث سيارات أمن مركزي محملة بالمعتقلين من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين والقوي السياسية.
وحرصت قوات الأمن علي منع الصحفيين ومصوري الفضائيات ووكالات الأنباء من الاقتراب من مكان الأحداث
محاصرة حزبي «التجمع» و«الغد»

كتب مجدي سمعان
المصري اليوم ١٢/ ٥/ ٢٠٠٦
حاصرت قوات الأمن أمس المقارين الرئيسيين لحزبي «التجمع» و«الغد» وقامت باختطاف الأعلام ولافتات التضامن التي حملها أعضاء الحزبين، وحاولت اعتقال بعضهم لمنع المظاهرة الاحتجاجية التي دعا إليها حزب التجمع مع جميع القوي الوطنية للتضامن مع القضاة بمناسبة محاكمة المستشارين البسطويسي ومكي نائبي رئيس محكمة النقض.

وندد حزب التجمع بالاعتداءات التي قام بها الأمن علي المتظاهرين الذين كانوا يتضامنون مع قضاة مصر أمس، وقيام قوات الأمن بتحويل شوارع القاهرة إلي ترسانة عسكرية باستخدام عشرات الآلاف من الجنود لحصار منطقة وسط المدينة وإغلاق مداخل محطات المترو وفرض حظر التجول علي المواطنين في منطقة واسعة. وقال البيان الذي أصدرته اللجنة المركزية للحزب عقب اجتماعها أمس: إن الحصار وصل إلي حد تعطيل مصالح المواطنين ومنعهم من الوصول إلي مقار عملهم وتعريض حياتهم للخطر بمنع سيارات الإسعاف من المرور والوصول إلي المستشفيات وسط الزحام والحصار المفروض.

وأكد أن ذلك كان يهدف منع أي شكل من أشكال التضامن الطبيعي مع قضاة مصر، وأن الأمر وصل إلي حد أن يواجه القضاة بأنفسهم مخاطر المحاكمة والفصل، مما ينذر بمذبحة جديدة للقضاة دونما سبب، سوي مطالبتهم بالاستقلال الحقيقي للسلطة القضائية، ونزاهة الانتخابات.

وذكر البيان أن الأمن اعتدي علي عدد من المتظاهرين بالمحافظات، ومنها محافظة أسيوط، حيث تم الاعتداء علي محمود عباس أمين حزب التجمع وجمال عبدالحميد ووليد عويس ووليد مصطفي وعصام شعبان، وممدوح مكرم، كما تم اختطاف عدد من أعضاء الحزب بالدقهلية، وهم محمود نيروز وحسام شادي ومحمد رشدي.

حبس ٢٥٥ متظاهراً بتهم إهانة الرئيس والتجمهر وتعطيل المواصلات

كتب أحمد شلبي ويسري البدري ومجدي سمعان
المصري اليوم ١٣/ ٥/ ٢٠٠٦
أمر المحامي العام لنيابة أمن الدولة العليا، بحبس ٢٥٥ من المتظاهرين لمدة ١٥ يوماً علي ذمة التحقيقات، كان قد ألقي القبض عليهم ظهر أمس الأول، خلال مظاهرات التضامن مع القضاة، وجهت لهم النيابة تهم الاشتراك في تجمهر وتعطيل المواصلات العامة، وإهانة رئيس

الجمهورية، ووجهت لخمسة متهمين تهمة إثارة الفتنة الطائفية، تم إيداع المتهمين معسكر الأمن المركزي بالسلام في ٣٦ غرفة، شملت كل غرفة ١٠ متهمين، ولم يتم عرض ١٠٥ متهمين آخرين علي النيابة حتي ظهر أمس.

تولت نيابة أمن الدولة العليا التحقيق مع ٥٠ متهماً بينهم الدكتور إبراهيم الزعفراني والدكتور علي بركات، ناشطان سياسيان من الإسكندرية، ومحمد زارع، استمرت التحقيقات معهم حتي التاسعة من صباح أمس الجمعة، بينما التقي المحامي العام لنيابة أمن الدولة بالمستشار محمد حلمي قنديل المحامي العام لنيابات وسط القاهرة، وقرر توزيع ٢٠٥ متهمين علي النيابات الكلية بالقاهرة للتحقيق معهم، وبعد جلسة تحقيق استمرت ٨ ساعات تحت إشراف المحامي العام لنيابات أمن الدولة، صدر قرار بحبس المتهمين لمدة ١٥ يوماً علي ذمة التحقيقات.

وذكر مصدر لـ«المصري اليوم» أن المتهمين الذين ألقي القبض عليهم خلال التظاهر، عددهم ٣٦٠، بينهم ١٩٠ من الإخوان، و٣ فقط من أعضاء حركة كفاية وهم د. عبدالعزيز الحسيني وأحمد حسين ومحمد عبدالرحمن، والآخرين من الناشطين السياسيين.

وأوضح أحمد حلمي المحامي الذي حضر التحقيقات مع المتهمين، أن حوالي ١٩٠ من المعتقلين ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، مشيراً إلي أن التحقيقات بدأت في الثامنة من مساء أمس الأول، واستمرت حتي السابعة من صباح أمس، وأنكر جميع المتهمين أمام النيابة جميع الاتهامات المنسوبة إليهم.

ومن جانبها، أكدت حركة «كفاية» إدانتها «لمظاهر وممارسات العسكرة والقمع التي حولت - علي حسب تعبيرها - منطقة وسط القاهرة إلي منطقة محتلة من قبل قوات النظام الحاكم.
عبير العسكري تروي تفاصيل هتك عرضها بقسم السيدة زينب

كتب مجدي سمعان
المصري اليوم ١٤/ ٥/ ٢٠٠٦
«عبير العسكري» الصحفية بجريدة «الدستور»، ضحية، لثاني مرة، لانتهاكات عدد من رجال الأمن، هذه الانتهاكات التي بدأت منذ يوم الأربعاء الأسود ٢٥ مايو ٢٠٠٥، الماضي، المواكب لذكري الاستفتاء علي تعديل الدستور، التي تعرضت فيها عبير لانتهاكات أيضاً. عبير خرجت صباح يوم ١٠ مايو الحالي مبكراً من منزلها بالمعادي، متجهة إلي نادي القضاة بوسط العاصمة لتغطية محاكمة المستشارين مكي والبسطويسي،

ومظاهرات التضامن معهما، وبمجرد أن نزلت من التاكسي بشارع عبدالخالق ثروت.. فوجئت بعدد من الأشخاص يحيطون بها ويكممون فمها، ويجرونها إلي «ميكروباص» بالشارع. وداخل «الميكروباص» بدأت حملة تأديب، بالضرب والسب بأحط الألفاظ، ثم تحرك الميكروباص في اتجاه مكان خاص بالشرطة في شارع رمسيس، وهناك واصلوا حملة التأديب، دون أن يلتفتوا إلي توسلاتها لهم بأنها صحفية،

بل كان الرد استمرار السب والإهانات. وقالت عبير لـ«المصري اليوم»: «بعد فاصل من الضرب والإهانة، تم نقلي إلي قسم السيدة زينب، وهناك وضعوني في إحدي الغرف، وقال لي أحد الضباط إنهم سيفعلون بي نفس الشيء الذي فعلوه مع أسماء ورشا وندي، في ذات الغرفة،

وأنني لن أري النور، لأن أحداً لم يرني أثناء القبض علي، و«ماليش دية»، ثم قال للمخبرين: «انتوا مش شايفين شغلكوا ليه.. بعدها بدأوا في ضربي وتمزيق ملابسي وتعرية جسدي». واستمرت حفلة هتك عرض عبير حتي رن تليفونها المحمول فأسرع رجال الشرطة بانتزاعه من حقيبتها، وأغلقوه، وبعد يوم طويل، وبعد انتهاء حصار القاهرة، قرر الضباط إلقاءها في الشارع،

بعد تهديدها بألا تظهر في وسط البلد مرة أخري. قالت لهم: أُريد أن أركب المترو، فطلب أحد الضباط من رجاله اصطحابها حتي الكورنيش لتذهب إلي منزلها، وخرجت معهم وهي عارية، وفي الطريق أوسعوها ضرباً وشتماً وبصقاً، وعندما يحاول أحد المارة أن يتدخل، تكون الإجابة دي بنت مسجلة آداب. وتختتم عبير أقوالها بأنها حتي عندما حاولت الاحتماء بأحد المحال التجارية، وقام صاحبه بإعطائها شيئا تستر به نفسها، قام رجال الشرطة بتهديده ليطردها، وخرجت من المحل لتجلس خلف كشك كهرباء حتي حضر زملاؤها ونقلوها في تاكسي لمقر الجريدة.

أيمن نور ينتظر النقض الخميس المقبل وسط آمال بالإفراج عنه

كتب مجدي سمعان
المصري اليوم ١٦/ ٥/ ٢٠٠٦
تنظر محكمة النقض الخميس المقبل طلب النقض وإعادة المحاكمة، الذي تقدم به الدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد، الذي يقضي عقوبة الحبس في تهمة تزوير توكيلات تأسيس الحزب، وسط آمال من أنصاره بالإفراج عنه، حال قبول النقض. قال أمير سالم رئيس هيئة الدفاع عن نور: إن النيابة أوصت الأسبوع الماضي بقبول النقض وإعادة المحاكمة بالنسبة للمتهم الأول «أيمن نور» والمتهم الثالث «أيمن إسماعيل» وإعادة المحاكمة لبقية المتهمين الأربعة لوحدة الموضوع. وأضاف سالم أنه في حال قبول النقض سيخرج نور من السجن خلال فترة نظر النقض.

علي صعيد متصل يعقد البرلمان الأوروبي غدا الثلاثاء مؤتمرا صحفيا بشأن الدكتور أيمن نور علي خلفية نظر النقض. وأكدت جميلة إسماعيل المتحدثة باسم حزب الغد، أن البرلمان الأوروبي كان قد وجه الدعوة لها وللدكتور سعد الدين إبراهيم مدير مركز ابن خلدون لحضور المؤتمر الصحفي، إلا أنهما اعتذرا.

وقال سعد الدين إبراهيم: إنه اعتذر لارتباطه بمؤتمر بمركز ابن خلدون وإنه أرسل شهادة مكتوبة ستتم قراءتها في المؤتمر الصحفي، تؤكد أن القضية سياسية مائة في المائة. علي صعيد آخر، تشكلت لجنة من ناشطين سياسيين تحت مسمي «مع الحق ضد الداخلية» لتقديم شكوي ضد حبيب العادلي وزير الداخلية في المحكمة الجنائية الدولية بلاهاي. وتقوم اللجنة حاليا بجمع وتوثيق الانتهاكات الأمنية في عهد العادلي لتقديمها للمحاكمة، ومنها انتهاكات يوم الاستفتاء والاعتداء علي المتظاهرين يوم الخميس ١١ مايو الماضي، إلي جانب استمرار حبس أشخاص تمت تبرئتهم.


سرور يلجأ للتصويت لوقف تراشق الاتهامات بين نواب «الوفد»


كتب مجدي سمعان
المصري اليوم ١٧/ ٥/ ٢٠٠٦

تجدد الخلاف في مجلس الشعب بين نواب حزب «الوفد» المحسوبين علي جبهة الإصلاحيين من جهة، والمؤيدين للدكتور نُعمان جمعة «رئيس الحزب السابق» من جهة أخري، وتبادل الطرفان الاتهامات في جلسة البرلمان أمس، مما دفع الدكتور فتحي سرور رئيس المجلس إلي التصويت علي منع الحديث في خلافات الحزب الداخلية داخل البرلمان، ووافق المجلس علي ذلك.

بدأت الأزمة بعد إرسال منير فخري عبدالنور «نائب رئيس الحزب» خطاباً إلي المجلس، للرد علي اتهامات النائب الوفدي محمد عبدالعليم داوود، له ولمحمود أباظة بوجود علاقات لهما مع أمريكا وإسرائيل، قال فيه: «ورد علي لسان النائب محمد عبدالعليم داوود أنني أتعامل مع إسرائيل، وأن جدي فخري عبدالنور تم فصله من حزب «الوفد» لأنه يتعامل مع الإنجليز، ويبدو أن معرفته بالتاريخ والحاضر محدودة».
وأضاف عبدالنور: إن جده عاش مناضلاً وطنياً، ودخل المعتقلات من أجل ذلك، ومات عام ١٩٤٢، وهو يخطب في مجلس النواب، ورثاه رئيس المجلس في ذلك الوقت.

وأكد عبدالنور في خطابه أنه قد يلتمس العذر للنائب في الجانب التاريخي، لكنه لا يمكنه التماس العذر له من توجيه الافتراءات تحت قبة المجلس، الذي لا يمكن أن يكون مكاناً لتصفية حسابات شخصية، مؤكداً تحديه لداوود أمام القضاء.

من جانبه كرر عبدالعليم داوود اتهاماته لعبدالنور وأباظة، وقال: لم أتهمه من نفسي، لكن مصطفي الطويل الذي نصبته لجنة الأحزاب رئيسا لحزب «الوفد»، أقر في حوار له مع جريدة «العربي» بوجود علاقات بين إسرائيل ومنير فخري عبدالنور ومحمود أباظة، إلي جانب تصريح أباظة لجريدة «الوفد» بقوله: إن السفير الأمريكي زاره في منزله.

بينما قال أحمد ناصر عضو الهيئة العُليا لـ«الوفد»: إن الدكتور نُعمان جمعة هو الرئيس الشرعي لحزب «الوفد» بحكم القانون، وقاطعه سرور مؤكداً أن هذا الحديث مكانه لجنة الأحزاب وليس المجلس، ورد ناصر بأنه يقصد بحديثه محمود أباظة الذي يسميه المجلس رئيس الهيئة البرلمانية للحزب.

وعقب محمود أباظة بدعوته إلي عدم تكرار هذا الحديث داخل المجلس، مشدداً علي أن مكانه الطبيعي مؤسسات الحزب والمحاكم، داعياً المجلس إلي أن يربأ بنفسه عن المهاترات، ولا يضيع وقته في مناقشة مسائل شخصية.
«كفاية» تطرح مبادرة بانتقال السلطة إلي مجلس رئاسي لمدة عامين

كتب مجدي سمعان ١٨/ ٥/ ٢٠٠٦
طرحت حركة «كفاية» أمس مبادرة علي القوي الوطنية الديمقراطية تطالب بتنحي النظام الحالي، علي أن يتولي السلطة مجلس رئاسي يعبر عن التوافق الوطني، ويستمر هذا المجلس لمدة سنتين ينفذ خلالهما برنامج يتم فيه إطلاق الحريات وإلغاء حالة الطوارئ وتغيير الدستور، ويتم إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في نهاية الفترة.
وأعلنت الحركة مبادرتها في المؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس بمقرها في شارع ٢٦ يوليو، أعلنت أنها لن تلجأ للحصول علي تصريح من وزارة الداخلية للتظاهر، مؤكدة أن الحكومة في ظل قانون الطوارئ لم تمنح أحدًا ترخيصا بالتظاهر حتي الأحزاب الرسمية المصرح بها.

وأدانت الحركة الأمنية مؤكدة أنها لديها قائمة بأسماء كبار ضباط الشرطة المتورطين في ارتكاب هذه الانتهاكات، والذين يجب أن يحاكموا عليها، وطالبت بمحاكمتهم دوليا بعد أن رفض النظام محاكمتهم علي الجرائم التي سبق ارتكابها عام ٢٠٠٥ .

وشددت الحركة في البيان الذي ألقاه جورج إسحق ـ المنسق العام للحركة ـ علي أن التغيير الديمقراطي سيتحقق بتضحيات المصريين بعيدا عن أوهام الضغوط الخارجية، وقال: تأكد للجميع أن الولايات المتحدة الأمريكية تطرح قضية الديمقراطية لكي تحقق مصالحها وتتخلي عنها عندما تتعارض مع مصالحها.

وأضاف أن التجربة أثبتت أن الولايات المتحدة ودول أوروبا الغربية هي السند الأساسي للنظم الديكتاتورية. وليس هناك دليل علي هذه الحقيقة أوضح من تخلي هذه الدول عن دعوتها دول العالم الثالث للديمقراطية في أوقات الشدة.

وفي سؤال حول تصريحات جمال مبارك في أمريكا بأن هناك معوقات للديمقراطية في مصر، في إشارة لجماعة الإخوان المسلمين، قال جورج إسحق: «أري أن فزاعة الإخوان انتهي زمانها، فالديمقراطية يجب أن نقبلها كلها دون تجزئة،، ولن نخاف من وصول الإخوان للسلطة، مثلما خاف العالم من وصول حماس».
وأشار إسحق إلي أن خطاب الإخوان تحسن خلال الفترة الماضية، وشاركوا مع القوي السياسية في تحركاتها الأخيرة.


وسط القاهرة.. ممنوع الاقتراب والتظاهر والتصوير النشطاء مصممون علي دعم القضاة.. وتوقعات بتأجيل الجلسة التأديبية

كتب محمد رضوان وطارق أمين ومحمد عبدالخالق مساهل ومجدي سمعان
١٨/ ٥/ ٢٠٠٦
أعدت وزارة الداخلية خططاً أمنية حازمة لإغلاق وسط العاصمة اليوم، لمنع المظاهرات والمسيرات السلمية المؤيدة للقضاة، بالتواكب مع انعقاد الجلسة التأديبية للمستشارين هشام البسطويسي ومحمود مكي نائبي رئيس محكمة النقض في دار القضاء العالي التي يغيب عنها البسطويسي بعد إصابته بأزمة قلبية.

في المقابل، أكدت قيادات نقابية وممثلون للحركات السياسية الإصلاحية أنهم سيتجاهلون قرار الداخلية اليوم وسينزلون إلي الشارع في إطار دعمهم للقضاة المعتصمين بناديهم منذ نحو الشهر ورفضهم المحاكمة التأديبية للمستشارين. وقال مصدر أمني لوكالة أنباء الشرق الأوسط: إن أي تجمع أو تجمهر أو تظاهر أمام مقر مجلس التأديب بدار القضاء العالي يعد مخالفة صارخة للضوابط التي حددها القانون. واعتبر المصدر رصد لقطات فوتوغرافية يمثل مواقف جزئية لا تنقل الصورة كاملة لمسرح الأحداث بهدف تأجيج الموقف واستخدام الحيل نحو فنيات التصوير وما تحمله من دلائل مع إغفال نشر الصور الأخري المنصفة لحقيقة دور الأمن.

وابتداء من صباح أمس، منع الأمن تواجد نزلاء جدد في الفنادق المطلة علي ساحة دار القضاء العالي، وصدرت أوامر لمديري هذه الفنادق برفض إقامة أي فرد من القاهرة الكبري داخل غرفهم، وتردد أن تعليمات صدرت لأصحاب المحال بهذه المنطقة بإغلاق محالهم خلال الفترة الصباحية.

وتتقدم اليوم ٢١ منظمة حقوقية ببلاغ للمستشار ماهر عبدالواحد النائب العام، للتحقيق في الانتهاكات الأمنية التي وقعت بحق المتظاهرين والمواطنين يوم الخميس الماضي، كما تتقدم هذه المنظمات بمذكرة للمستشار فتحي خليفة رئيس مجلس القضاء الأعلي، بطلب السماح لوفد من منظمات حقوق الإنسان بحضور جلسات المحاكمة التأديبية بصفة مراقب.

ورفض الصحفيون مساء أمس الأول، قرار وزير الداخلية برفض المظاهرات المساندة للقضاة، وأكدوا أنهم ينوون النزول للشارع اليوم، واختبر عشرات الصحفيين جدية الحظر فعلياً، واعتصموا بالشارع عقب مؤتمر سياسي لدعم ضحايا الخميس الماضي.

وأكدت حركة كفاية أنها لن تلجأ للحصول علي تصريح من وزارة الداخلية للتظاهر اليوم، وأشارت الحركة في بيان قرأه جورج إسحق في مؤتمر صحفي أمس، إلي أن الحكومة في ظل قانون الطوارئ لم تمنح ترخيصاً لأحد بالتظاهر حتي للأحزاب الشرعية.

وأدانت كفاية الانتهاكات، الأمنية التي وقعت يوم الخميس، وقالت: إن لديها بالفعل قائمة بأسماء كبار ضباط الشرطة المتورطين في ارتكاب هذه الانتهاكات وتعتزم حركة ٩ مارس وأندية هيئات التدريس، النزول للشارع اليوم.

ومن داخل نادي القضاة، نفت مصادر قضائية أن يكون الرئيس مبارك قد تدخل لإنهاء حالة الاحتقان الحالية، وقالت المصادر: إن الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئيس الجمهورية، اتصل بهم فعلياً في وقت سابق من هذا الأسبوع، وأبلغهم أن الرئيس لا يريد التدخل، ولم يتصل بهم أي مسؤول بعدها.

وترجح مصادر قضائية بارزة أن يتم تأجيل الجلسة طبقاً للقانون بعدم حضور أحد المحالين، وهو المستشار هشام البسطويسي، واستبعدت المصادر حضور المستشار محمود مكي الجلسة هو الآخر.
(طالع ص٤و٥)

جميلة إسماعيل: حبس «نور» درس لكل من يحلم بالتغيير

كتب أحمد شلبي ومجدي سمعان ١٩/ ٥/ ٢٠٠٦
داخل قاعة محكمة النقض، جلست جميلة إسماعيل زوجة أيمن نور بصحبة ابنها نور، حضرا في ساعة مبكرة من صباح أمس، استمعت إلي مرافعة الدفاع، قالت لـ«المصري اليوم»: استخرجت تصريحاً لي ولابني نور لحضور الجلسة،

بينما لم يتمكن شادي ابني الأصغر من حضور الجلسة لأداء الامتحانات، وأضافت بأن عدداً كبيراً من أسرة أيمن حضروا من المنصورة والإسكندرية لم يتمكنوا من حضور الجلسة، انتظروا مع عدد كبير من أعضاء حركة كفاية أمام مقر الحزب.
أكدت أنها زارت أيمن نور داخل محبسه «الأربعاء» قبل الماضي، وقالت: إنه يمر بحالة نفسية وصحية سيئة، بعد أن عاد للإضراب عن الطعام مرة ثانية ابتداءً من يوم الأحد الماضي.

وأشارت إلي أنها سوف تخطره بالحكم بعد الجلسة مباشرة، وعقب النطق بالحكم أصيبت جميلة إسماعيل بصدمة، ولم يصدق ابنها نور الحكم، فاحتضنته وهي في حالة ذهول.

وفور وصول نبأ تأييد الحكم علي نور إلي أنصاره المتجمعين في مقر حزب «الغد» بوسط القاهرة، خرج العشرات منهم إلي شرفات المقر وأخذوا يهتفون باستخدام مكبر صوت، ورددوا أدعية بأن يشد الله من أزر نور داخل محبسه. بينما راحت مجموعة من أنصار نور في نوبات من البكاء والصراخ ورفعوا شارات سوداء، وحاصرتهم قوات الشرطة داخل المقر.
قالت «جميلة» المتحدث باسم حزب «الغد» أتمني ألا يكون الظلم الذي يتعرض له الدكتور أيمن نور مجانياً، ويكون دافعاً للقوي السياسية أن تستمر في نضالها.

وأكدت: أن رفض الطعن واستمرار حبس الدكتور أيمن نور يأتي في سياق إخلاء المساحة لجمال مبارك، حتي عندما يأتي موعد التوريث لا يكون هناك مرشح آخر أمامه.

وأضافت «النظام يريد أن يتخلص من الدكتور أيمن نور لسنوات وليس لشهور.. كنا نعتقد أن المنطق هو الذي سيحكم الأمور، لكن أين المنطق وأين العدالة في ظل هذا النظام المستبد الذي يتحكم في كل السلطات.
وأكدت أن ما حدث مع الدكتور أيمن نور هو درس لكل من تسول له نفسه أن يستخدم الطرق الشرعية، وأن يحلم بالتغيير أو أن يعارض الحاكم.

وقال السفير ناجي الغطريفي رئيس حزب «الغد»: إن قضية الدكتور أيمن نور هي قضية سياسية ومعالجة أمن الدولة لها والنائب العام والمحاكمة كانت توضح ذلك، وهو ما يؤكده التناقض بين الحكم الذي صدر ضد أحد المطربين الذي ثبت عليه فعل التزوير، وبين ما وجه للدكتور أيمن نور من اتهامات لم تلحق ضرراً بالغير ولم يحقق نور منفعة من ورائها.
وأكد الغطريفي أن الحكم بالإضافة إلي الإجراءات الأمنية التي تتخذها الدولة، يؤكد أن هناك ردة حول ما ادعت الحكومة أنه إصلاح.
قوات الأمن تغلق شوارع وسط القاهرة وتطارد المتظاهرين في العباسية

كتب سامي عبدالراضي ومجدي سمعان ١٩/ ٥/ ٢٠٠٦
أعادت أجهزة الأمن المشهد الذي فرضته الأسبوع الماضي.. وضيقت الخناق علي المتضامنين مع القضاة، وفرقت المتظاهرين بالقوة واستخدمت فرق «الكاراتيه» المدربة، وألقت القبض علي قرابة ٤٠٠ ناشط سياسي، الكثير منهم تابعون لجماعة الإخوان المسلمين، ومن بينهم الدكتور محمد مرسي، عضو مكتب الإرشاد، والدكتور عصام العريان القيادي الإخواني.
حشدت قوات الأمن آلافا من قوات الأمن المركزي، أغلقوا شوارع ٢٦ يوليو ورمسيس وشامبليون وسليمان باشا وطلعت حرب ومعروف والجلاء والشوارع المؤدية إليها ومنعت حركة المرور في شارع رمسيس وميدان عبدالمنعم رياض إلي قرب ميدان رمسيس، وشهدت مناطق وسط القاهرة والعباسية مظاهرات متفرقة، بدأت بتجمعات لجماعة الإخوان المسلمين أمام مجمع المحاكم بالعباسية تواجد قرابة ألف متظاهر وفور تحركهم هاجمت فرق من الأمن كانت ترتدي ملابس مدنية، واعتدت عليهم بـ «الهراوات» واستعملت الغازات المسيلة للدموع.
وقال عبدالجليل الشرنوبي، رئيس تحرير موقع إخوان أون لاين، إن الجماعة قررت تنظيم ثلاث مظاهرات بالقاهرة، للتضامن مع القضاة، الأولي بميدان العباسية والثانية أمام مجمع محاكم الجلاء، والثالثة أمام دار القضاء العالي، وأضاف أن المتظاهرين من الإخوان انضم إليهم عدد من الناشطين، من القوي السياسية وحركة كفاية ولم يتمكنوا من الوصول لدار القضاء، وتراجعوا إلي ميدان عبدالمنعم رياض وفرقتهم قوات الأمن بالقوة وتكرر الأمر نفسه بشارع الجلاء.
وتمكن أكثر من ٣٠ نائبا إخوانيا بمجلس الشعب وقيادات من حر كة كفاية وحزب الغد من التجمع عند تقاطع شارع طلعت حرب مع شارع عبدالخالق ثروت وحاصرتهم قوات الأمن في دائرة مغلقة، وقال أحد المعتقلين في رسالة عبر «المحمول» بأن سيدات قبض عليهن، وتم إلقاؤهن في سيارات الترحيلات، واعتصم عدد من الناشطين السياسيين داخل مقار أحزاب التجمع والناصري والغد.
وكان السواد هو اللون الذي اكتست به شوارع وسط القاهرة أمس، فجنود الأمن المركزي، وقفوا بملابسهم السوداء، خلف دروع واقية وخوذات وفي أيديهم «عصي» وينتظرون إشارة للتعامل أو التفريق ولايعرفون سوي كلمة «ممنوع.. مفيش النهارده».. وعلي بعد أمتار من قوات الأمن، كانت فرق الكاراتيه تقف وتستعرض عضلاتها،



وتنتظر أي تجمع، لتبدأ عمليات الضرب والركل، ثم الإلقاء في عربات الأمن المركزي أو سيارات الإسعاف.. وهذا المشهد حدثت تفاصيله بأحد الشوارع الضيقة، المتفرع من سوق التوفيقية، عندماكان بعض نواب الإخوان يحاولون الدخول إلي نادي القضاة، وكان بينهم أكرم الشاعر وعلي فتح الباب.. وحضروا في البداية من خلف دار القضاء، ناصية شارع ٢٦ يوليو وفوجئوا بـ «المنع» من الدخول، وقالوا لهم «من هناك»، ودخلوا منطقة التوفيقية، وتبعهم بعض الشباب والتفوا حولهم، وبعد ٥ دقائق فوجيء الجميع بـ ٣٠ شخصا من قوات الأمن يرتدون الملابس المدنية، وهم يرددون «هيا.. هيا.. هيا» في اشارة لحدوث معركة.


لحظات وبدأت الاشتباكات بينهم وبين «الملتفين» حول نواب الإخوان، وانتهت باعتقال «٦٥ شخصا واصابة العشرات من المتواجدين بالقرب من نواب الإخوان، بعد أن اعتدي عليهم رجال الأمن بالأقدام والهراوات، واللكمات القوية، وتكفل ١٠ مجندين بعمل كردون صغير حول ١٥ من النواب لحمايتهم من الضرب، فالنواب كانوا يرتدون ملابس مميزة ـ بدلة كاملة وشارة كبيرة سوداء، مكتوبا عليها: «نواب الشعب مع قضاة الشعب»، ومنعت عنهم هذه الملابس علقة ساخنة من فرق الكاراتيه، وبعد انتهاء الاشتباكات، توجه النواب إلي شارع رمسيس في محاولة جديدة للدخول، وعندما فشلوا تجمعوا بالقرب من معهد الموسيقي العربية وعند أذان الظهر أقاموا الصلاة وسط الشارع وأدوها ثم عادوا لأماكنهم.


اللافت أمس أن المجندين كانوا يأكلون «عيش وطعمية» وقال أحدهم: حضرنا قبل الفجر وكنا عارفين إن كل خميس حنقفل وسط البلد وبعض زملائنا الواقفين احتياطي أحضروا لنا الطعمية.. وكان الضباط من رتبة ملازم إلي لواء يجلسون علي كراسي خشبية تحت الشجر في شوارع رمسيس وشامبليون والجلاء وكانوا يتحركون من أماكنهم عندما يحدث تجمع ويأمرون فرق الكاراتيه بـ «التعامل»!


«حزب الغد»: لا نراهن علي الولايات المتحدة ونطالب بإخراج قضية نور من العلاقات بين القاهرة وواشنطن

كتب مجدي سمعان ٢١/ ٥/ ٢٠٠٦
أكد حزب الغد أنه لا يراهن علي الولايات المتحدة ولا يقبل أن يربط قضيته ذات الأبعاد الوطنية بتوزان المصالح للولايات المتحدة، وأشار خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس الأول إنه سيلجأ إلي تدويل قضية الدكتور أيمن نور والعمل مع جميع القوي السياسية من أجل رحيل النظام الحالي. قال ناجي الغطريفي رئيس الغد «نرفض بشدة إدخال قضية الدكتور أيمن نور في العلاقات المصرية ـ الأمريكية التي تخضع لتوازنات سياسية ومصالح خاصة، كما أنه لا يمكن لعمل وطني وشخصية وطنية أن تكون تحت رحمة هذه الاختلافات».

وأضاف الغطريفي، أن حزب الغد سيستمر في عمله من أجل التغيير لأنه يعتقد أن النظام الحالي هو نظام مستبد استنفد الأغراض من بقائه ويجب أن يرحل وقال «نحن نعمل في إطار الشرعية التي أتاحها النظام، والدكتور أيمن نور كان الدعامة الشرعية لقيام الحزب، غيابه بالطبع سيؤثر علي الحزب ولكن الحزب قائم وقياداته متفقة وهناك قواعد له، وإن كانت ليست واضحة، فهي الغالبية من هذا الشعب.

وقال إيهاب الخولي مساعد رئيس حزب الغد: إن حزب الغد سيرفع دعوة مخاصمة للدائرة التي رفضت قبول النقض وإعادة المحاكمة، خاصة أن المحكمة قبلت ثلاث قضايا شبيهة بقضية الدكتور أيمن نور في ذات الجلسة، وهناك أسباب واضحة وقاطعة تستوجب نقض الحكم ضد الدكتور أيمن نور ولم تلتفت لها المحكمة..

وقالت جميلة إسماعيل السكرتير العام المساعد: إنه يتم الآن اتخاذ إجراءات تدويل قضية الدكتور أيمن نور والمعتقلين الذي وصل عددهم إلي ٦٠٠ معتقل خلال الأيام الماضية.

وأضافت إسماعيل: إن الحزب سيستمر في عمله من أجل التغيير من خلال تنسيق الغد مع جميع القوي السياسية عن طريق لجنة التنسيق التي تم تشكيلها من كل القوي السياسية الموجودة وأتمني أن يستجيب الكل لهذه اللجنة حتي نتمكن من الوصول إلي الهدف بشكل جماعي وحول ما إذا كان الدكتور أيمن نور يمكن أن يقبل العفو الصحي من الرئيس مبارك، قالت جميلة إسماعيل. سبق وأكد نور أنه لا يقبل العفو ممن ظلمه ولكن يجب أن نضع في الاعتبار أن الدكتور أيمن نور يعاني من أوضاع صحية غير مستقرة لذا لا نملك أن نأخذ قراراً نيابة عنه».

ولفت أمير سالم المحامي والناشط السياسي إلي أن جلسات البرلمان الأوروبي علي مدي يومين كاملين «الأربعاء والخميس» تم تخصيصها لمناقشة ثلاث قضايا متعلقة بمصر، الأولي حقوق الإنسان إجمالاً مع التركيز علي موضوع القضاة وقضية أيمن نور، واتفق البرلمان الأوروبي أنه في حالة صدور حكم ضد الدكتور أيمن نور سيتحرك بكل قوة في مواجهة الحكومة المصرية وأوضح أن الاتحاد الأوروبي ينوي اتخاذ خطوات أكثر حزماً للضغط علي الحكومة المصرية فيما يتعلق بالقضايا المرتبطة بالديمقراطية وسجن الدكتور أيمن نور، وأشار إلي أن الولايات المتحدة لا تعتبر موضوع الديمقراطية وحقوق الإنسان في مصر مهما علي الإطلاق،

وقال سالم: إنه حضر علي مدي يومين اجتماعات البرلمان الأوروبي التي عقدت في مدينة بروكسل يومي الثلاثاء والأربعاء وخصصت الجلسات علي مدي اليومين لمناقشة الأوضاع في مصر مشيراً إلي أن الاتحاد الأوروبي قرر الانتقال من مرحلة الحلول الدبلوماسية مع مصر وقرر اتخاذ مواقف أكثر صرامة في تعامله مثل تعليق بعض بنود اتفاقية الشراكة المصرية ـ الأوروبية، وأشار سالم إلي أنه قام بتسليم صورا من الاعتداءات التي حدثت للنشطاء المصريين إلي أحد القضاة في المحكمة الجنائية الدولية.

وقال سالم: إنه استغل فرصة وجوده في أوروبا لطرق أبواب المحكمة الجنائية الدولية لتوجيه مذكرة إلي المحكمة بشأن الاعتداء علي المتظاهرين وأشار سالم إلي أن أعضاء البرلمان الأوروبي اتفقوا علي أن ينظموا قافلة تبدأ من روما إلي بروكسل إلي لاهاي مقر المحكمة الجنائية الدولية، تنضم إلي القافلة مجموعة من أعضاء مجلس العموم البريطاني ومجموعة من الأحزاب الأوروبية كنوع من الاحتجاج والضغط لكي تقبل المحكمة الجنائية المذكرة الأولية الخاصة بالانتهاكات التي حدثت للنشطاء المصريين
حزب الغد يرفض ربط قضية «نور» بالتوازنات مع واشنطن

كتب مجدي سمعان وأحمد شلبي ٢١/ ٥/ ٢٠٠٦

شدد حزب الغد علي عزمه تدويل قضية الدكتور أيمن نور زعيم الحزب، والعمل مع جميع القوي السياسية من أجل رحيل النظام الحالي، رافضاً في الوقت نفسه ربط قضيته ذات الأبعاد الوطنية بتوازن المصالح مع الولايات المتحدة. وقال السفير ناجي الغطريفي رئيس حزب الغد: نرفض بشدة إدخال قضية الدكتور أيمن نور في العلاقات المصرية ـ الأمريكية التي تخضع لتوازنات سياسية ومصالح خاصة، كما أنه لا يمكن لعمل وطني وشخصية وطنية أن يكونا تحت رحمة هذه الاختلافات. وأضاف الغطريفي أن حزب الغد سيستمر في عمله من أجل التغيير.


كما أكد إيهاب الخولي مساعد رئيس الحزب أن الحزب سيرفع دعوي مخاصمة للدائرة التي رفضت قبول النقض وإعادة المحاكمة. علي نفس الصعيد، وجه نواب بارزون بالكونجرس الأمريكي انتقادات حادة للقاهرة لإبقائها علي أيمن نور داخل السجن، واستخدامها أساليب قاسية في التعامل مع المتظاهرين المؤيدين له. وقال النائب ديفيد أوبي العضو الديمقراطي البارز بلجنة المخصصات: عندما ينخرط متلقو مساعداتنا الرئيسيون في مسلك يتعارض مع قيمنا فإن هذا يلطخنا نحن أنفسنا. مضيفاً أنه سيحاول خفض المساعدات لمصر. وعلي صعيد متصل، تنظر محكمة النقض اليوم الطعن المقدم من أيمن نور علي نتائج انتخابات مجلس الشعب بدائرة باب الشعرية، التي فاز فيها مرشح الحزب الوطني يحيي وهدان. كان دفاع نور قد طلب حضوره من محبسه لسؤاله عن أحداث العنف التي وقعت أثناء العملية الانتخابية.

الإفراج عن ٨ من معتقلي «كفاية»

كتب مجدي سمعان ٢٣/ ٥/ ٢٠٠٦
أفرجت أمس نيابة أمن الدولة عن ثمانية من نشطاء حركة كفاية الذين تم القبض عليهم أواخر شهر أبريل الماضي أثناء مظاهرات التضامن مع القضاة، والمفرج عنهم منهم: محمد الشرقاوي، أحمد فتحي، فادي إسكندر، كريم الشاعر، أحمد صلاح، محمد رشدي، وحمادة عبداللطيف.

وقال جورج إسحق المنسق العام لحركة كفاية إن هناك ٤١ عضواً من الحركة مازالوا قيد الحبس، مشيراً إلي أن محامي الحركة تقدموا بطلبات للإفراج عن الطلبة المحتجزين حتي يلحقوا بامتحانات نهاية العام.


هلال: اللائحة الطلابية الجديدة سيبدأ العمل بها العام الدراسي المقبل

كتب مجدي سمعان ٢٤/ ٥/ ٢٠٠٦
وعد الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإصدار اللائحة الطلابية الجديدة في بداية العام الدراسي المقبل. وقال أمس خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي لمناقشة مُخصصات التعليم العالي في الموازنة العامة: إن الوزارة اتفقت في اجتماع مجلس الوزراء علي فصل ميزانية المستشفيات الجامعية عن ميزانية وزارة التعليم العالي، مشيراً إلي أن الخدمة العلاجية ستظل تقدم بدون مقابل في المستشفيات الجامعية علي أن تتحمل جهة أخري غير وزارة التعليم العالي تكلفتها. ولفت إلي أن هناك مطلباً شعبياً بالتوسع في روافد أخري للتعليم مثل الجامعات الخاصة، مشيراً إلي أنه علي الجامعات أن تنمي قدراتها علي التمويل الذاتي، لكي تستطيع أن تكون لديها استقلالية مالية.

وطرح هلال التوسع في بعض الأقسام داخل الكليات التي تقدم خدمتها بمصروفات عالية مثل أقسام الإنجليزي بكلية التجارة مع إتاحة الفرصة لغير القادرين علي دخول هذه الأقسام إذا كان الطالب متفوقاً بدفع المصروفات له. أما الدكتور عبدالأحد جمال الدين زعيم الأغلبية بمجلس الشعب فقد أكد أنه من غير المقبول ألا تعطي الحكومة مزيداً من الأموال للجامعات، في ظل ارتفاع الأسعار، مشيراً إلي أن كل موازنة التعليم العالي لا تعجبه ولا ترضي رغبته في التعليم ولكنه استدرك قائلاً: نحن نعمل في إطار المتاح.

ورفض الدكتور شريف عمر رئيس لجنة التعليم من جانبه قبول حقيقة أن المستشفيات ومراكز البحث العلمي لا تصل إليها المخصصات من وزارة المالية. وتحدث خلال الاجتماع نواب الإخوان المسلمين عن ضعف مخصصات التعليم العالي والبحث العلمي، وتراجع مستوي الجامعات المصرية بصفة عامة وخروجها خارج التصنيفات التي أجريت وآخرها التصنيف الذي أجرته الصين ولم يرد اسم أي جامعة مصرية ضمن الـ ٥٠٠ جامعة الأولي علي مستوي العالم.

وقال النائب الإخواني الدكتور محمد البلتاجي: إن الحكومة تراجعت عن وعودها الانتخابية، ولم يرد أي شيء مما جاء في برنامج الرئيس مبارك الانتخابي، فيما يختص بتحسين أحوال التعليم العالي في موازنته.

ولفت البلتاجي إلي أنه تم زيادة مخصصات جامعة المنوفية من ٥١ مليون جنيه العام الماضي إلي ١٢٤ مليون جنيه العام الحالي في حين لم تعط جامعة القاهرة الزيادة المطلوبة، مشيراً إلي أن السبب في زيادة مخصصات جامعة المنوفية يرجع إلي انعقاد أسبوع شباب الجامعات بها.
وأضاف أنه في الوقت الذي قتلت فيه الحكومة النشاط الطلابي داخل الجامعة عن طريق اللائحة الطلابية، فإنها تصدر المخصصات التي تحتاجها الجامعات في أسبوع شباب الجامعات الذي تحرص الحكومة عليه لأغراض سياسية.

أما النائب الإخواني علي لبن فقال إن الحكومة لا تقدم الموازنة العامة مفصلة، حتي تكون هناك صورة كلية أمام اللجنة والنواب، مشيراً إلي أن هناك بنوداً مغيبة عن المجلس الذي هو ممثل الشعب والمنوط به الرقابة علي الميزانية. وأوضح لبن أن هناك أوجه إهدار وأوجه فساد، ولم يأت أحد من الحكومة ليحدثنا عن كيفية التغلب علي هذا الفساد.

وتساءل ساخراً: من أين يأتي وزير المالية بالأموال للتعليم والأولوية تعطي للأمن المركزي والإعلام؟!.

ورداً علي ذلك، قال الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي: الحكومة لا تحمي الفساد، وإذا كان هناك أي حالة فساد فعليك أن تحضرها لنا، وإذا وجدت أننا تقاعسنا فمن حقك أن تحاسبنا، وهناك حالات كثيرة تم الكشف عنها، وهذا دليل علي أن الحكومة ضد الفساد. وأضاف هلال: إنه فيما يتعلق ببرنامج الرئيس مبارك فنحن ننفذ برنامج الرئيس ولكن ليس شرطاً أن تظهر النتائج في السنة الأولي لأن العمل يجري بشكل تراكمي ـ علي حد قوله.

يونس: لا يمكن تثبيت أسعار الكهرباء والزيادة ستقتصر علي القادرين فقط

كتب مجدي سمعان ٢٤/ ٥/ ٢٠٠٦
أكد المهندس حسن يونس وزير الكهرباء والطاقة أن ثبات أسعار الكهرباء إلي ما لا نهاية أمر غير متصور، مشيراً إلي أن أسعار المدخلات ارتفعت بصورة كبيرة في الفترة الأخيرة، في حين لم تتغير أسعار الكهرباء علي مدي ١٢ عاماً.

وقال يونس خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس الشعب أمس: إن الحكومة حريصة علي دعم محدودي الدخل ووصول الدعم لمستحقيه، مشيراً إلي أن الدعم في هذا القطاع يتناسب مع القدرة المالية للمستهلك، وأكد أنه إذا كان من الضروري تحريك الأسعار، فيجب أن يقتصر علي القادرين فقط.

ولفت إلي أن الشريحة الأولي من الاستهلاك والمستفيد بها محدود الدخل، يتم بيع الكيلو وات لهم بخمسة قروش فقط، بينما التكلفة الفعلية نحو ١٧ قرشاً.

وحول توليد الكهرباء من المحطات النووية، وتراجع مصر في هذا املجال، قال يونس: إن مصر كان لديها برنامج في نهاية السبعينيات لتوليد الكهرباء من المحطات النووية، في ضوء دراسات كانت تتوقع في حينها نضوب البترول خلال عشر سنوات فقط. وأشار وزير الكهرباء إلي أنه بدأ طرح أول محطة نووية سلمية للإنشاء، لكن كارثة تشرنوبل أوقفت المشروع. وأكد يونس أن هذه الكارثة لم تعطل المشروع المصري فقط، ولكن أثرت بالسلب علي مشروعات دولية عديدة. ونوه يونس إلي أنه تم اكتشاف الغاز الطبيعي بكميات كبيرة بعد ذلك، وبالتالي تغيرت الأولويات.

وشدد يونس علي أن المحطات النووية السلمية لتوليد الكهرباء، لم تستبعد تماماً من حسابات الحكومة، ولكن تغيرت الأولويات فقط.

وأبدي يونس في نهاية الاجتماع استجابة لمطالبات أعضاء لجنة الصناعة والطاقة، بعدم المساس بأسعار الكهرباء لمحدودي الدخل، مؤكداً أنه إذا كان من الضروري تحريك الأسعار، فيجب أن يقتصر علي القادرين فقط.
هلال: اللائحة الطلابية الجديدة بداية العام الجامعي المقبل

مجدي سمعان وأبوالسعود محمد وأحمد البحيري وممدوح ثابت
٢٤/ ٥/ ٢٠٠٦
وعد الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والدولة للبحث العلمي بإصدار اللائحة الطلابية الجديدة في بداية العام الجامعي المقبل، في الوقت الذي أحالت فيه جامعة أسيوط ٧٤ طالباً من جماعة الإخوان المسلمين إلي مجالس تأديب لقيامهم بإثارة البلبلة بين الطلاب، والتظاهر والدعوة لقلب نظام الحكم، والانتماء لجماعة محظورة.


وجاءت تصريحات هلال أيضاً في الوقت الذي تبحث فيه مجموعة ٩ مارس لاستقلال الجامعات مع نادي أعضاء هيئة تدريس جامعة القاهرة تقديم مذكرة لرؤساء الجامعات ضد تواجد الأمن داخل الجامعة ورفع دعوي قضائية ضدهم إذا لزم الأمر، باعتبار الأمن يتبع لهم بحكم اللائحة التي أصدرها المجلس الأعلي للجامعات.
(طالع ص٤)


معتقلو «كفاية» احتجوا علي التحقيق معهم بادعاء «التخلف العقلي» والتصفيق بـ«الشباشب» أمام النيابة

مجدي سمعان وصابر مشهور ٢٥/ ٥/ ٢٠٠٦
جلسة تحقيق عادية في نيابة أمن الدولة، تحولت إلي واقعة احتجاج جديدة حتي في طريقة التعبير عنها، فقد قام ٩ من ناشطي حركة «كفاية» الـ٢٨ المعتقلين أمس الأول، بتقمص حالة المختلين عقلياً أثناء استدعائهم من غرفة الحجز للتحقيق معهم، وارتدوا ملابسهم

«بالمقلوب»، ورددوا عبارات غير مفهومة، وجلسوا علي الأرض بدلاً من الكراسي، وصفقوا بـ«الشباشب» أمام وكيل النيابة، وكتبوا علي أجسادهم عبارات ضد الحكومة، طالبوا فيها بالتغيير وتضامنهم مع القضاة، وأطلقوا علي أنفسهم تنظيم «المختلين من أجل التغيير»، ورفضوا الإدلاء بأقوالهم في التحقيقات، في حين أصرت هيئة الدفاع عنهم علي انتداب قاض للتحقيق معهم. وسادت حالة من التوتر، واضطرت النيابة إلي استدعاء الحرس الذي حاول إقناعهم بالعدول عن هذه الأفعال، إلا أنهم رفضوا ذلك.


وقررت النيابة تجديد حبس ٢٣ منهم، بتهمة التجمهر للتضامن مع القضاة أثناء محاكمة المستشارين هشام البسطويسي ومحمود مكي، والإفراج عن ٥ آخرين، هم: أكرم الإيراني ومالك مصطفي ومحمد فوزي إمام ومحمد عادل فهمي ومحمد عبداللطيف طاهر.

وزير التضامن يدعو لتمليك الأهالي المشاريع التنموية عقب الانتهاء من تنفيذها

المنيا - مجدي سمعان وسعيد نافع:
المصري اليوم ٢٦/ ٥/ ٢٠٠٦
أكد علي المصيلحي وزير التضامن الاجتماعي خلال زيارته لمحافظة المنيا أمس الخميس، علي أهمية مشاركة الجمعيات الأهلية في تحقيق التنمية الشاملة وتقديم أوجه الرعاية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجاً، إلي جانب الجهود الحكومية المبذولة في هذا الصدد، لافتاً إلي أن المتغيرات الاقتصادية التي طرأت في الآونة الأخيرة تتطلب التنسيق والتعاون وزيادة دعم بناء قدرات الجمعيات الأهلية مع إعادة صياغة الرسالة التنموية التي تقدمها والاهتمام بمعيار الجودة عند تقديم الخدمة.


وأوضح الوزير أن حقوق محدودي الدخل والفئات المهمشة، والأكثر احتياجاً، هي الأمر الذي يعد علي قائمة أولويات البرنامج الحكومي الذي يهدف إلي الاستخدام الأمثل للموارد والمخصصات المالية والعينية لدعم هذه الفئات مع ضمان عدالة التوزيع وتعزيز دور الأسرة في المجتمع.


وطالب المصيلحي بتنفيذ حقيقي لمعني التنمية الاجتماعية الشاملة من خلال تفويض الأهالي في تملك المشروعات التنموية عقب الانتهاء من تنفيذها، وأن يكون دور الجمعيات مصدر تمويل وعطاء وعلم.


وقال: إن ما ينقصنا هو آليات التنفيذ والتحرك علي أرض الواقع، وهذا ما يحدث في تنفيذ مشروع تطوير البيئة الحضرية لحي غرب مدينة المنيا.


وقام الوزير والمحافظ اللواء فواد سعد الدين بتوزيع عقود تمويل ٨ جمعيات أهلية جديدة للمشاركة في المشروع لتمكينها ورفع قدرتها في مختلف المجالات، ومنها تنمية المجتمع المحلي.


كما قام الوزير بمرافقة المحافظ بزيارة مركز الانطلاق لعمال المخلفات الصلبة، وافتتح معرض إنجازات المشروع ومقر مشروع إنتاج محاصيل التسويق لمشروع منتجات المزارعين، وشهد الاحتفالية التي نظمتها جمعية الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية وحضرها ممثلو الجمعيات الأهلية العاملة بمشروع تطوير البيئة الحضرية لحي غرب مدينة المنيا بتكلفة ٢ مليون جنيه منذ عام ٢٠٠٤ بزيادة سنوية ٥% وذلك لجمع المخلفات للمناطق السكنية والاقتصادية بحي غرب المنيا.


كفاية: اعتداءات أمنية علي اثنين من أعضاء الحركة

مجدي سمعان
المصري اليوم ٢٧/ ٥/ ٢٠٠٦
كشفت حركة «كفاية» عن تعرض اثنين من أعضائها هما محمد الشرقاوي وكريم الشاعر للتعذيب والانتهاك الجنسي عقب القبض عليهما أمس الأول «الخميس» بواسطة الأمن، بعد مشاركتهما في وقفة التضامن مع القضاة، ثم أضافت نيابة أمن الدولة بحبسهما ١٥ يوماً علي ذمة التحقيق.

وأكدت الحركة في موقعها الإلكتروني أمس، أن عناصر من الأمن ألقت القبض علي الشرقاوي بالقرب من شارع معروف واعتدت عليه بقسوة بالغة، قبل أن تنقله معصوب العينين إلي قسم قصر النيل، كما قامت المباحث بانتهاك عرض محمد الشرقاوي بورق مقوي لمدة ربع ساعة وتمزيق ملابسه الداخلية مع تهديده بالاغتصاب.

أما كريم الشاعر، فقد ألقت الشرطة القبض عليه لدي مغادرته وقفة التضامن مع القضاة، وضربته بقسوة بينما تعرضت الصحفيتان دينا جميل ودينا سمك والأخيرة حامل في الشهر السادس، للاعتداء من جانب قوات الأمن، وكذلك أحمد صلاح منسق حركة شباب من أجل التغيير الذي تم سحله وسط الشارع قبل إلقائه علي قارعة الطريق.
وذكرت «كفاية» أن التهمة التي وجهتها نيابة أمن الدولة للشرقاوي والشاعر تتعلق بمخالفة قانون الطوارئ الذي يحظر تجمهر أكثر من ٥ أفراد معاً.

وقد رفض المتهمان الرد علي أسئلة النيابة وطلبا التحقيق معهما بواسطة قاضي التحقيق لإطلاعه علي آثار التعذيب الذي تعرضا له.
وقد أمرت النيابة بعرضهما علي الطب الشرعي وكانت النيابة قد أخلت سبيل الشرقاوي والشاعر في الأسبوع الماضي، حيث كانا محتجزين مع مجموعة حركة «كفاية» التي ألقي القبض عليها في شهر أبريل الماضي.

أسبوع آلام بالإسكندرية ينتهي بمسيرة تهتف «عاش الهلال مع الصليب»

الأهالي قذفوا المسلمين والأقباط بالشيكولاتة والبونبون.. واتهموا الأمن بالتقصير
مجدي سمعان
المصري اليوم ١٨/ ٤/ ٢٠٠٦
تحولت الأحداث الطائفية التي شهدتها الإسكندرية إلي عرس للوحدة الوطنية، تقدمه شيخ وقسيس يمسكون أيدي بعضهم البعض ويرددون «عاش الهلال مع الصليب» وساروا في سيارة مكشوفة رافعين مصحفاً وصوراً لآيات قرآنية وسعفًا للنخيل، وذلك بعد أن كانت الأحداث قد وصلت إلي ذروتها أمس الأول الأحد في شارع ٤٥ بمنطقة العصافرة والشوارع المحيطة به، كما تبع المسيرة مسيرة أخري للسيدات المحجبات، وسار المواطنون مسلمين وأقباطًا في المظاهرة يهتفون «تحيا مصر» بالطول بالعرض هنجيب أمريكا الأرض،

واستقبل الأهالي الذين كانوا يتابعون المواجهات من شرفات المنازل، المسيرة بالهتاف والزغاريد، كما قام الأهالي بقذف المسيرة بالشيكولاتة والبونبون، وأدت هذه المسيرة إلي تهدئة مشاعر العنف المتبادل وتراجع الأصوات المنادية بالتخريب في كلا الجانبين، وكانت فكرة تنظيم المسيرة بادر بها أحد أعضاء الحزب الوطني بمباركة أمنية، إلا أنها وجدت صدي واستجابة كبيرة من المواطنين المعتدلين من المسلمين والأقباط.

وتوجهت المسيرة ناحية كنيسة ماكسيموس ودوماديوس واستقبلها كهنة الكنيسة، ودق الأقباط الأجراس إعلانًا عن السلام، ونبذ العنف وصفق جموع الأقباط أمام الكنيسة للشعارات التي تردد في المسيرة، بينما علق أحد الشباب علم مصر فوق سطح الكنيسة.

وعقب المسيرة بدأ الأقباط إقامة أول صلاة «البصخة المقدسة» إيذانًا ببدء أسبوع الآلام، الذي يعد أقدس أيام السنة بالنسبة للأقباط، ويختتم بعيد القيامة المجيد يوم الأحد المقبل.

سادت حالة من الهدوء بقية كنائس الإسكندرية، وانصرف المصلون بعد صلاة قداس أحد الشعانين بهدوء، بعد محاولة الكهنة تهدئة الشعب القبطي، وركزوا في عظاتهم علي أن الكنيسة القبطية تأمر دائماً بالتسامح ومحبة الآخر حتي لو تم الاعتداء عليه.

وعبر سكان منطقة العصافرة عن سعادتهم للاستجابة للمسيرة وهدوء التوتر الطائفي، وقال سكان المنطقة: إن الذين قاموا بعمليات النهب والتدمير هم قلة من المتطرفين، لا يعبرون عن أهالي الإسكندرية وهم دائماً الذين يشعلون الأزمات.

وقال عادل محمد سليمان: «نحن مسيحيين ومسلمين متعايشون دائماً في تعاملاتنا اليومية، لا يوجد انفصال ونحن شعب واحد، لأن الدين في النهاية هو لله، أما المتطرفون فهم قلة لن نتركهم يحددون مصير الأغلبية التي تريد التعايش».

وقال شكري الزهيري: «المسيحيون والمسلمون طول عمرهم وهم قلب واحد هذه الفتن تأتي دائماً من خارج مصر، وأمريكا وإسرائيل هما اللذان يريدون هدم هذا البلد».

وقال عادل جرجس «أنا مسيحي ونحن دائماً يد واحدة مع المسلمين والذين يريدون الفتنة هم عناصر مغرضة سواء كانت مصرية أو أجنبية، وأثناء الاعتداءات علي منزلي من قبل البلطجية الذي حمي منزلي وأسرتي في غيابي هم جيراني المسلمين.

وسبق مسيرة الوحدة الوطنية إلقاء القبض علي العناصر المثيرة للشغب من الأقباط وفي الوقت الذي ردد فيه الأقباط والمسلمون هتافات الوحدة الوطنية خارج الكنيسة أعرب عدد من الأقباط عن غضبهم واستيائهم وقال رفعت جرجس «هل سيتم ضياع حقوق الأقباط كالعادة أم ستتم محاسبة المعتدين؟ إن أجهزة الأمن وراء هذه المسيرة التي يريدون بها الضحك علي الأقباط بعد أن تواطؤوا أمام سرقة محال الأقباط، وحرق منازلهم والاعتداء علي كنائسهم».

ورصدت «المصري اليوم» تدمير ونهب عدد من المحال في شوارع ٤٥ و١٠ و٣٠ بمنطقة العصافرة، من قبل بعض الشباب وذلك تحت سمع وبصر الأمن الذي رفض دعوات الكثير من الأهالي المسلمين من سكان المنطقة بالتدخل والقبض علي هذه القلة المخربة التي تسئ إلي العلاقة بينهم وبين جيرانهم الأقباط.

واكتفت قوات الأمن المركزي بإغلاق مداخل الشوارع دون ملاحقة العناصر المخربة، وقال أحد المواطنين الأقباط: إن بعض ضعاف النفوس استغلوا الأحداث في تصفية حسابات قديمة مع تجار أقباط وأن أحد أصحاب المحال المسلمين حرض الشباب الثائر لتدمير المحل الخاص بالقبطي، لتصفية حسابات قديمة بينهم تتعلق بالمنافسة.

وقال أحد المواطنين الأقباط: إن الأحداث تطورت بعد إلقاء بعض الشباب المسلم الطوب علي موكب جنازة المواطن القبطي، الذي لقي حتفه أثناء مرور الجنازة التي تحولت إلي ما يشبه مسيرة احتجاجية للمطالبة بحقوق الأقباط، وأدي هذا إلي انفجار الموقف الذي ظل مشتعلاً منذ عصر يوم السبت إلي مساء يوم الأحد، وتبادل الطرفان رشق الحجارة،

وتجمع الأقباط أمام كنيسة ماكسيموس ودوماديوس وباتوا بها مساء يوم السبت وهم يرددون هتافات تطالب بحقوق الأقباط بينما تعرض عدد من الكنائس في المنطقة للاعتداء، وهي كنيسة العذراء بعزبة الشامي، وكنيسة مار جرجس بالتحرير والكنيسة الإنجيلية بالعصافرة، وتم حرق عدد من المنازل ونهب المحال خاصة محال الذهب.

وشهدت بقية الكنائس في الإسكندرية هدوءاً وحاصرت قوات الأمن كنيستي ماكسيموس ودوماديوس اللتين شهدتا تجمع عدد من الشباب الأقباط الثائر حاملين سيوفاً وسنجاً وصلباناً ومرددين هتافات تدعو للثأر من المسلمين لمقتل القبطي و«بالروح بالدم نفديك يا صليب» وقام الشباب القبطي بالاعتداء علي اثنين من المسلمين حين حاولا الاقتراب من الكنيسة وأصيب شاب قبطي في الاشتباك وتم نقل المصابين إلي المستشفي.

وقامت قوات الأمن بإطلاق القنابل المسيلة للدموع والرصاص المطاطي، لتفريق المتظاهرين الذين رفضوا الانصياع لمطالب الكهنة ورجال الأمن بالدخول إلي الكنيسة، وطالبوا بإطلاق سراح سبعة من الشباب القبطي الذين تم القبض عليهم.

وفي الوقت نفسه تجمع المسلمون أمام الجوامع الموجودة في المنطقة وحاول أئمة المساجد تهدئة الشباب الثائر الذين ظلوا يهتفون «بالروح بالدم نفديك يا إسلام» وانطلقوا في مظاهرات في الشوارع تحولت إلي أعمال شغب خاصة في شارع عشرة الذي شهد ذروة الأحداث.



الهدوء للإسكندرية وأجراس الكنائس تعلن السلام


مسيرة جماهيرية لدعم الوحدة الوطنية.. والمحجوب يتوعد العابثين
الكنيسة: البابا شنودة يرأس صلاة قداس عيد القيامة ولا علاقة لاعتكافه بأحداث الإسكندرية

مجدي سمعان ونبيل أبوشال وخير راغب
المصري اليوم ١٨/ ٤/ ٢٠٠٦
بدأت الإسكندرية تعرف الهدوء مجدداً بعد عدة أيام من الاضطرابات الطائفية، وتحول مساء أمس الأول إلي عيد للوحدة الوطنية، تقدم خلاله شيوخ وقساوسة في مسيرات بسيارات مكشوفة جابت شوارع المحافظة، ورفعت فيها المصاحف إلي جانب صور السيدة مريم، وسعف النخيل.

واستقبل الأهالي الذين كانوا يتابعون المسيرة من شرفات منازلهم بالهتاف والزغاريد وقاموا بإلقاء الشيكولاتة والبونبون عليها، بينما قامت المحال التي أغلقت أبوابها أمس وأمس الأول باستخدام أجهزة الـ«دي. جي» التي ظلت تذيع أغنية «تبقي انت أكيد في مصر»، وهتافات «عاش الهلال مع الصليب» و«تحيا مصر».

وتوجهت المسيرة، التي بادر بتنظيمها أحد أعضاء الحزب الوطني، بمباركة أمنية واستجابة جماهيرية واسعة النطاق، ناحية كنيسة ماكسيموس ودوماديوس، حيث استقبلها الكهنة بالأجراس إعلاناً للسلام ونبذ العنف، وقام أحد الشباب برفع علم مصر فوق سطحها، كما عبر أهالي العصافرة عن سعادتهم البالغة إزاء الاستجابة لتلك المسيرة وعودة الهدوء إلي المدينة، مؤكدين أن الذين قاموا بالتخريب وأعمال العنف هم قلة من المتطرفين لا يعبرون عن أهالي الإسكندرية.

عبر اللواء عبدالسلام المحجوب محافظ الإسكندرية، عن ارتياحه وسعادته لعودة روح الوحدة الوطنية بين أبناء المحافظة، مؤكداً أن بعض المخربين من الجانبين هم الذين يساعدون علي تفشي الصدامات الطائفية.

وقال المحجوب لـ«المصري اليوم»: نحن لم نتهرب من أي مسؤولية ملقاة علي عاتقنا، ولم نواجه الصدامات التي شهدتها المحافظة بنوع من الفتور أو السلبية كما يدعي البعض، متوعداً بضرب من وصفهم بـ«العابثين بأمن مصر» بيد من حديد، رافضاً إلقاء أي لائمة علي أجهزة الأمن.

إلي ذلك، بلغت الحصيلة النهائية للأحداث الدامية والمصادمات الطائفية ٤٤ مصاباً، تلقي ١٧ منهم العلاج وخرجوا من المستشفي، بينما يخضع الباقي للعلاج بعد إجرائهم عمليات جراحية، والقبض علي ٥١ من مثيري الشغب، واحتراق وتحطم ٣٢ سيارة و٢٥ محلاً.

وفي سياق متصل، أدانت اللجنة العامة لحزب الوفد بالإسكندرية، الصدامات الطائفية التي تهدف إلي تدمير مصر من خلال بث روح الفرقة بين أبنائها مسلمين وأقباطاً، مرجعة تفاقم الأحداث إلي سوء المناخ السياسي والثقافي والديني السائد في مصر، محملة الحكومة المسؤولية الكاملة عن تلك الأحداث.

من ناحية اخري، أكد القمص بطرس جيد شقيق قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، أن البابا سيرأس صلاة عيد القيامة يوم السبت المقبل. وقال في تصريحات لـ «المصري اليوم»: إن اعتكاف البابا شنودة بدير الأنبا بيشوي بوادي النطرون، يأتي بمناسبة أسبوع الآلام الذي بدأ يوم السبت الماضي ويستمر إلي السبت المقبل «سبت النور»، وهو ليلة العيد، مشيراً إلي أنه لا توجد علاقة بين الاعتكاف وأحداث الإسكندرية التي تم احتواؤها سريعاً.
(طالع ص٤)



وقفة حدادية لحركة «المواطن المصري» احتجاجاً علي أحداث الإسكندرية



وائل علي وداليا عثمان ومجدي سمعان ٢٢/ ٤/ ٢٠٠٦
نظمت حركة «المواطن المصري» التي تضم عدداً من المفكرين والمثقفين أمس، وقفة حدادية صامتة تحت شعار «علم مصر والاستماع لبعضنا البعض»، احتجاجاً علي الأحداث الطائفية التي شهدتها مدينة الإسكندرية يوم الجمعة ١٤ أبريل، والتي شهدت قيام شاب مسلم بمهاجمة ٣ كنائس، وأسفر الهجوم عن مقتل قبطي وإصابة ٦ آخرين.وقال محسن بدوي، عضو الحركة: إن من بين الأعضاء المؤسسين الدكاترة: وحيد عبدالمجيد ومحمود أمين العالم وسعيد اللاوندي وجودة عبدالخالق ونادر فرجاني ورؤوف عباس.
(طالع ص ٥)


مثقفون وسياسيون يحملون الحكومة مسؤولية أحداث الإسكندرية.. ويحذرون من صدامات أخري


مني عبيد: الأقباط يشعرون بالظلم.. والفتنة الطائفية «حصاد مر» لسياسات مسؤولي الدولة المصرية
كتب مجدي سمعان ٢٢/ ٤/ ٢٠٠٦
طالب مثقفون وسياسيون بفتح نقاش واسع حول المشكلة الطائفية في مصر، لمعالجة أسبابها، وقالوا: إن بقاء الملف الطائفي في يد الأمن ورجال الدين عقد المشكلة أكثر، نظراً لأن الملف ذات طبيعة سياسية، مشيرين إلي أن مصادرة العمل السياسي لفترة وفتح المجال للإعلام الطائفي وتجاهل مطالب الأقباط أمور غذت مناخ الصدام الطائفي.

أعربت الدكتورة مني مكرم عبيد، الأستاذة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن حزنها علي ما وصلت إليه الأوضاع في مصر، مشيرة إلي وجود حالة من الغضب والحزن العام لدي الأقباط جراء شعورهم بالظلم وتجاهل مطالبهم وانتقاص مواطنتهم.

وقالت عبيد: إن ما حدث في الإسكندرية هو «الحصاد المر» للممارسات الخاطئة من جانب مسؤولي الدولة المصرية علي مدي الثلاثة عقود الأخيرة، والتي كرست للطائفية بتجاهل علاج المشاكل وسوء إدارة الأزمات بصفة عامة، مؤكدة أن ما يحدث الآن في مصر هو مسؤولية الحكومة بشكل كلي.

وأضافت: أري أن مشاكل الأقباط لا تؤخذ بجدية وشفافية، بالرغم من ضرورة الاعتراف بها والسعي لوضع حلول لها من خلال تشكيل لجنة حكماء، لافتة إلي أن تصريحات المسؤولين في الإعلام سطحية وتعقد المشاكل أكثر.
وأشارت إلي عدم تركيز مؤسسات التنشئة علي مبدأ المواطنة والمساواة بين المواطنين، مؤكدة أنه في ظل غياب الديمقراطية ستظل هذه الأحداث تتكرر بصفة مستمرة.
وقالت: إن محافظ الإسكندرية فقد الاحترام والتقدير الذي كان يحظي به بعد التصريحات التي برر فيها بشكل متسرع وسطحي أسباب الحادث.

وقال أبوالعلا ماضي وكيل مؤسسي حزب الوسط: إن السبب في الأحداث الطائفية التي وقعت مؤخراً يرجع إلي مناخ الشحن الطائفي المستمر منذ فترة، خاصة في ظل سعي أطراف من الجانبين إلي تغذية هذا المناخ في وجود إدارة خاطئة للأحداث من قبل الدولة.
وأضاف: إننا بحاجة إلي علاج عميق يقوم علي فكرة واحترام القانون والمساواة، فهناك شعور لدي الأقباط بعدم المساواة، وفي نفس الوقت تخرج تصريحات خطيرة من الكنيسة، منها الإعلان عن عدم تنفيذ حكم قضائي.

وانتقد ماضي تصريحات المسؤولين رافضاً القول بأن مرتكب الاعتداءات علي الكنائس مختل عقلياً، وقال: إن هذا يعني براءته من التهمة وتمرير الحادث دون تحقيق أو محاسبة.
وأشار جورج إسحق المنسق العام لحركة «كفاية» إلي أن القضية هي قضية مجتمعين سياسيين، ومن الخطأ الشديد وضع هذا الملف في يد الأمن، ورجال الدين لأنهما - علي حد وصفه - لن يحلا المشكلة التي تزداد تعقيداً، مؤكداً أنه منذ الثمانينيات وهناك أصوات كثيرة تطالب بحل مشاكل جزء من المواطنين المصريين الذين يتعرضون للتميز، لكن في المقابل هناك إصرار من النظام علي عدم السماع والاستجابة.

وقال: لقد حان وقت وضع حد لهذه المشكلة عن طريق تشكيل لجنة لمراجعة المناهج وما يصدر عن الإعلام، فالناس في احتقان لأن المناخ العام فيه استبداد.

وأضاف أن الإعلان المستمر لحالة الطوارئ جعل الأمن في حالة استرخاء، كما أعطاه كل الصلاحيات في استخدام القوة الباطشة التي أنسته أن دوره هو حماية حقوق المواطن وليس النظام.

وقال الدكتور عمرو الشوبكي الخبير بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية: علينا أن نعترف بمجموعة من الحقائق: أولاها أن الاحتقان الطائفي لم يعد قضية تيارات متطرفة أو جماعات عنف مثلما كان في السبعينيات والثمانينيات، بل أصبح احتقاناً داخل الشارع، وأصبحت هناك مشكلة حقيقية بين ما يمكن أن تسميه قطاعات في الشارع الإسلامي والمسيحي.

وأضاف: هذا متغير في غاية الخطورة، يرجع إلي مجموعة من الأسباب، أولها يقع علي الدولة لعدم تعاملها مع هذا الملف برؤية سياسية وليس أمنية، خاصة أن بدايات هذا التحول كانت في قضية الكشح، حيث لم تتحرك الدولة لعلاج الاحتقان الذي ترتب عليها.

وأشار الشوبكي إلي أن عدم وجود فرصة لممارسة النشاط العام في مصر، أدي إلي لجوء الجزء الأكبر من المسلمين والأقباط إلي المؤسسات الدينية. وقال: هذا الأمر أدي إلي تجاوز الكنيسة لدورها الروحي فأصبحت مهيمنة علي عقول جزء كبير من الأقباط في القضايا السياسية والاقتصادية بشكل كامل، بينما وقع الجانب الإسلامي فريسة لشيوخ الزوايا والمساجد الصغيرة التي روجت للخطاب المثير للفتنة، بالإضافة إلي الكتابات الطائفية وتراجع دور الأزهر.

وأكد الشوبكي أن الخروج من هذا الاحتقان يتطلب السير في عملية الإصلاح السياسي والديمقراطي في توجه مدني للحوار من أجل حل المشكلة، مشيراً إلي أن الإعلام المصري دوره سلبي في معالجة المشكلة الطائفية لأنه يقدم مبررات ساذجة لها ويتسم بإخفاء الحقائق، والحديث عن الشعارات العامة التي لا نسمع عنها إلا في مصر ساهم في تغذية مناخ الفتنة.


نيابة أمن الدولة تحقق مع ناشطي كفاية والغد المعتقلين الاثنين الماضي

مجدي سمعان ٢٨/ ٤/ ٢٠٠٦
تولت نيابة أمن الدولة بمصر الجديدة، التحقيق مع ١٧ من الناشطين السياسيين الأعضاء في حركة كفاية وحزب الغد والذين ألقي القبض عليهم يوم الاثنين الماضي أمام نادي القضاة.

وقال الناشطون في رسالة تمكنوا من إرسالها من داخل سجن طرة، أنهم تعرضوا للتعذيب في معسكر الأمن المركزي في طرة. أكدت حركة «كفاية» أن الشرطة ارتكبت جريمة جديدة بمحاصرتها لنادي القضاة بحشود ضخمة ومنع دخول أو خروج القضاة منه، مستغلة انشغال الفضائيات بتغطية الجرائم الإرهابية في سيناء التي أفرزتها سياستهم وقامت بالاعتداء علي متظاهرين مسالمين.

وأدانت الحركة ما وصفته بالهجمة الإجرامية لقوات القمع، وسحلها للمعتصمين والمعتصمات وحصار نادي القضاة والنقابات في القاهرة والإسكندرية وتحويل وسط العاصمة إلي ثكنة عسكرية. وأكدت «كفاية» إصرارها علي الاستمرار في الاحتجاج علي القمع ومساندة انتفاضة القضاة من أجل العدل والحرية.


اتهامات الشرطة للمتظاهرين أمام نادي القضاة:

التجمهر وإهانة الرئيس .. وحيازة قماش و«بوية»

كتب محمد عبدالخالق مساهل ومجدي سمعان ٣٠/ ٤/ ٢٠٠٦

وجهت مذكرتان أعدهما كل من مأمور قسم قصر النيل ووليد الدسوقي أحد ضباط أمن الدولة عدداً من الاتهامات لثمانية عشر متظاهراً ممن تضامنوا مع القضاة بينها الاشتراك في تجمهر أكثر من ٥ أشخاص مما يشكل اعتداءً علي الأفراد والممتلكات العامة

وبث دعايات مثيرة من شأنها تكدير الأمن العام والنظام العام، وإهانة رئيس الجمهورية في شارع عام عن طريق الصياح والقول، والتعدي بالسب علي رجال الضبط أثناء تأدية وظائفهم،

وإهانة وسب بعض الهيئات النظامية بطريقة العلانية والكتابة علي الطريق العام وتعطيل المواصلات.
وقالت مذكرة قسم قصر النيل: إن المعتصمين رفضوا فض الاعتصام وردد المتجمهرون هتافات معادية شملت السب والاعتداء علي الشرطة التي وصفوا أفرادها بكلاب السلطة، مؤكداً أنهم قاموا بالاعتداء علي المجندين بالعصي والحجارة.

وأضاف أن المضبوطات التي وجدت مع المتظاهرين تتمثل في قماش أغلبيته لحزب الغد ومواد طلاء «بوية» وعصا مكتوب عليها «الأمن المركزي للمنطقة الحرة».

أما مذكرة أمن الدولة فأشارت إلي أن ٥٥ شخصا من العناصر الثورية علي مستوي الجمهورية استغلوا أحداث نادي القضاة ونظموا اعتصامات ورددوا هتافات تقول يسقط وزير الداخلية وحسني مبارك وكتبوا علي الأرض لا لبلطجية النظام ويسقط الديكتاتور ولا لمذبحة القضاة.
وجري بناء علي ذلك قيد هذه الاتهامات في قضية رقم ٤١٥ لسنة ٢٠٠٦ حصر أمن دولة عليا وتم حبسهم ١٥ يوما وترحيلهم إلي سجن مزرعة طرة.


الاحتفال بتنصيب بطريرك جديد للأقباط الكاثوليك

مجدي سمعان ٢/ ٥/ ٢٠٠٦
الأقباط الكاثوليك، احتفلوا، أمس الأول، بتنصيب البطريرك الجديد أنطونيوس نجيب. وذلك في الصلاة التي أقيمت بكنيسة العذراء سيدة مصر، بمدينة نصر، وأرسل البابا بنديكت السادس عشر كلمة بارك فيها انتخاب البطريرك الجديد ووجه الشكر إلي البطريرك السابق لتوليه الخدمة علي مدي ٢٠ عاماً.
حضرت صلاة التنصيب وفود رسمية من مختلف الكنائس ومندوبان عن رئيس الوزراء وشيخ الأزهر، كما حضر الصلاة المهندس ماجد جورج وزير البيئة والدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية والدكتور عبدالعظيم وزير محافظ القاهرة والدكتور فتحي سعد محافظ الجيزة، والمستشار عدلي حسين محافظ القليوبية والدكتور أسامة الباز المستشار السياسي لرئيس الجمهورية والدكتور مصطفي الفقي رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشعب. وأرسل قداسة البابا شنودة وفداً ضم الأنبا موسي والأنبا يؤانس والأنبا مرقس. رأس الصلاة البطريرك السابق الأنبا إسطفانوس الثاني الذي استقال من منصبه، وقام سنودس الأساقفة الأقباط الكاثوليك بانتخاب المونسينور أنطونيوس نجيب الذي كان يشغل منصب الأسقف الشرفي للمنيا.


أعضاء حزب الغد يتظاهرون من «البلكونة» تضامناً مع القضاة


اللافتات البرتقالية تطالب بالإفراج عن «نور» والمعتقلين.. وتنتقد قسوة النظام
مجدي سمعان
المصري اليوم ٣/ ٥/ ٢٠٠٦
في الوقت الذي يواصل فيه الدكتور أيمن نور، زعيم حزب الغد المحبوس، إضرابه عن الطعام بسجن مزرعة طرة احتجاجاً علي سوء المعاملة التي يلقاها في السجن، استمر أعضاء الحزب في تنظيم اعتصامهم المفتوح بمقر الحزب بميدان طلعت حرب والذي بدأ السبت الماضي تضامناً مع اعتصام القضاة بناديهم، والمطالبة بالإفراج عن معتقلي الحزب الأربعة.

ويقوم المعتصمون من حين إلي آخر بالخروج إلي شرفة الحزب المطلة علي الميدان، حاملين لافتات تطالب بالإفراج عن المعتقلين، ومنح الحرية للدكتور أيمن نور، والتضامن مع القضاة، ومنها مساء أمس الأول، حيث حملوا اللافتات البرتقالية تحت حصار قوات الأمن للمبني الذي يقع به مقر الحزب.

ويصل عدد المعتصمين بالمقر إلي حوالي ١٠٠ من أعضاء الحزب، بالإضافة إلي بعض أعضاء القوي السياسية الأخري المتضامنة مع الغد. وقال بيان صادر عن الحزب: إن أعضاء الغد يعتصمون بعدما هالتهم قسوة النظام الحاكم في تعامله مع المطالب العادلة لقضاة مصر الشرفاء لإقرار قانون السلطة القضائية.
التجمع: تمديد الطوارئ يكشف عدم الجدية في الإصلاح

مجدي سمعان
المصري اليوم ٣/ ٥/ ٢٠٠٦

وصف حزب التجمع تمديد العمل بقانون الطوارئ بأنه يمثل عدوانا سافرًا وسيفا مشهرا في وجه الأحزاب والقوي السياسية، وعدوانًا علي الحقوق الدستورية للمواطنين.
وأكد الحزب في بيان أصدره ـ أمس الأول ـ أن الإصرار علي استمرار العمل بقانون الطوارئ منذ وصول الرئيس مبارك للحكم ولمدة ٢٥ عامًا متصلة، يكشف بجلاء عدم جدية الحكم في إحداث أي إصلاح، ويصبح مجرد الحديث عن الإصلاح في ظل الطوارئ نوعًا من العبث والهزل.
وشدد الحزب علي أن استمرار العمل بقانون الطوارئ طوال السنوات الماضية لم يمنع وقوع الجرائم الإرهابية، مشيرا إلي أن تجديد حالة الطوارئ يأتي ليضع الحكم في مواجهة حادة مع طموحات الشعب المصري في الإصلاح الحقيقي.
وقال الدكتور رفعت السعيد ـ رئيس الحزب: إن جميع الأسباب التي استند إليها النظام الحاكم لتمديد العمل بقانون الطوارئ واهية وغير حقيقية، مشيرًا إلي أن الجميع يعلم أن هذا القانون يعمل به منذ ٢٥ عامًا، في الوقت الذي لم يتوقف فيه الإرهاب عن ضرب مصر مما يؤكد عدم فاعلية «الطوارئ» للقضاء علي الإرهاب.
وقال السعيد: إن فرض الطوارئ يشبه الدواء الذي يتعاطاه المريض لمدة طويلة دون أي نتيجة بل يزيد صحته تدهورًا.

استمرار الغضب ضد مد «الطوارئ»


سياسيون ومفكرون يرفضون قرار مجلس الشعب ويطالبون بالتصدي له

مجدي سمعان ومحمد عبدالقادر وشيماء عبدالهادي وإبراهيم معوض
المصري اليوم ٣/ ٥/ ٢٠٠٦
مازالت ردود الأفعال الغاضبة تتعالي احتجاجا علي إقرار مجلس الشعب أمس الأول مد العمل بقانون الطوارئ حتي آخر مايو ٢٠٠٨ ، حيث عبر الكثير من المفكرين والسياسيين وقادة الأحزاب عن استيائهم الشديد إزاء استمرار حالة الطوارئ، لافتين إلي أن قرار التمديد يؤكد أن النظام غير جاد في مسألة الإصلاح وإطلاق الحريات.

وطالب البعض بضرورة التصدي بسرعة وحزم لهذا القرار من خلال المعارضة المنظمة أملا في الضغط علي صانعي القرار لكي يتراجعوا عن الطوارئ، بينما قلل البعض الآخر من قدرة قوي المعارضة علي اتخاذ أي موقف قوي في مواجهة النظام.

واعتبر الكاتب والمفكر فهمي هويدي أن موافقة مجلس الشعب علي تمديد العمل بقانون الطوارئ أمر متوقع، مشيرا إلي أن النية كانت مبيتة لذلك، وقال: الأمر ليس مفاجأة، وإن دل هذا فإنما يدل علي أن النظام غير جاد في مسألة إطلاق الحريات، نافيا أن تكون أحداث «دهب» الأخيرة هي السبب.
وأضاف: هذه الأحداث صنعت الحجة القوية فقط، وسواء وقعت أم لم تقع فالطوارئ كانت ستستمر، كما كان الأمر عليه طوال الربع الأخير من القرن الماضي.

وقال هويدي: إن الشعب لا ينتظر خيرا من هذا النظام الذي بعث التشاؤم في النفوس، حتي ولو تم تغيير الطوارئ بقانون مكافحة الإرهاب فإن الأمر لن يتغير بل سيزداد سوءا.
وأكد ضياء الدين داوود ـ رئيس الحزب العربي الناصري ـ أن قانون الطوارئ سيظل باقيا طالما تفتقد الحكومة ثقة الناس إضافة لعدم ثقتها في نفسها.

وقال ستبقي هذه الحالة حتي ينتهي أجل قوي الحكم الحالية لأنها لا تملك القدرة علي الحكم بغيره حتي لو بقيت مائة عام.
وأضاف: إن قوي الحكم الحالية لو كانت تشعر بالاطمئنان وعدم الخوف ما كانت لتحتاج لمد هذا القانون. وقلل داوود من قدرة قوي المعارضة علي اتخاذ موقف قوي في مواجهة مد الطوارئ، مشيرا إلي أن القوي السياسية الموجودة أضعف من أن تتخذ موقفا مؤثرا لمواجهة قرار المد سواء بالقوة أو بتحريك الجبهة الداخلية للمحافظة علي حقوقها.

وقال: المعارضة لم تصل بعد إلي القوة التي تمكنها من قيادة وتوجيه القوي الداخلية للمحافظة علي حقوقها والتخلص من قانون الطوارئ وإن كان وضع المعارضة الآن أقوي من فترات سابقة إلا أن أقصي ما فعلته هو رفع قضايا ضد المد تظل تؤجل إلي أن يحل موعد التجديد التالي.

وأكد داوود أن الطوارئ لم تمنع وقوع الهجمات الإرهابية في أي وقت مضي، وأن ما يحدث الآن عبارة عن ردود أفعال علي مواقف الحكومة.
وقال السفير ناجي الغطريفي ـ رئيس حزب الغد: إن النظام الحاكم قرر استخدام قانون الطوارئ في مواجهة القوي السياسية، وهذا يكشف عن زيف ما يدعيه من أن هذا القانون لن يستخدم إلا ضد الإرهاب والمخدرات.

وأضاف خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده الحزب أمس الأول ـ أن القوي السياسية كانت تطالب النظام الحاكم بالإصلاح لكن اتضح للجميع أن العملية ليست بالشكل الذي كانت تتصوره القوي السياسية، وأن حديث النظام عن الإصلاح ليس جادا، واتضح ذلك من خلال مقاومة النظام لإصدار قانون استقلال السلطة القضائية والمماطلة في تعديل الدستور واستمرار التضييق علي الأحزاب والمجتمع المدني.

وقال: هل يمكن لإنسان عاقل أن ينكر حق السلطة القضائية في استقلالها ونزاهتها، من يمنع القضاة غير صادق النية وكل ما يدعيه من خطوات إصلاحية لتحذير الداخل أو لتخفيف الضغوط عليه من الخارج.
وطالب الحزب بالإفراج عن أعضاء الحزب الأربعة المعتقلين وبقية المعتقلين، وأعلن الاعتصام الرمزي المستمر بمقر الحزب في ميدان طلعت حرب تضامنا مع القضاة المعتصمين ومع المعتقلين ينتهي بانتهاء اعتصام القضاة.

وقال حسب الله الكفراوي ـ وزير الإسكان الأسبق ـ لا يستطيع أحد أن يوقف العمل بقانون الطوارئ إلا الحكومة صاحبة الأغلبية البرلمانية، مشيرا إلي أن العالم كله محكوم بغير قانون «الطوارئ» وقال: فرنسا سبق أن ألغت هذا القانون لمجرد أن الرأي العام في بعض مناطقها اعترض عليه فماذا حدث في الدنيا بعد إلغائه؟.. لا شيء.
وأضاف: الخوف من أن نوضع في جبهة والدولة والنظام الحاكم في أخري لأن هذا الأمر قد يؤدي إلي تناحر الجبهتين وهذه هي المصيبة، فالتصدي يوجعنا جدا ويحمل في معناه العنف.

وطالب الكفراوي بالتعامل مع الموقف بطريقة حضارية تحافظ علي بلدنا قائلا: يجب ألا نرد علي خطأ الحكومة بخطأ، وإنما يجب أن نواجهها بتقديم مذكرات قوية مكتوبة، وعلي المعارضة أن تعبر عن رأيها بالصوت العالي وتقول للنظام إن ما فعله خطأ وعندما سيجد النظام تأكيد الرأي العام علي ذلك حتما سيتراجع.

وقال الدكتور جهاد عودة ـ رئيس قسم العلوم السياسية بجامعة حلوان عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني ـ إن الدكتور مفيد شهاب الدين وزير المجالس النيابية برر تمديد قانون الطوارئ والعمل به لمدة عامين مقبلين بأن قانون الإرهاب لم يتم الانتهاء منه بعد، نظرا لاحتياجه لبعض التعديلات الدستورية.

وتساءل عودة: لماذا لم يذكر الدكتور شهاب النصوص الدستورية التي يحتاج إليها هذا القانون لصدوره ورفع «الطوارئ»، ولماذا لم تتقدم الحكومة حتي الآن بهذا التعديل لمجلس الشعب رغم أن الحديث عن رفع قانون الطوارئ كان أحد أساسيات برنامج الرئيس مبارك الانتخابي؟!.

وأكد عودة علي ضرورة مطالبة جميع القوي الوطنية والليبراليين في مصر بالضغط علي الحكومة في إصدار قانون الإرهاب في أسرع وقت ممكن، مشيرا إلي أن الاعتراض علي التمديد بعد موافقة البرلمان لا يجدي الآن، وقال «الفأس وقعت في الرأس».

وأضاف عودة: إذا لم تضغط قوي المجتمع بسرعة ومن الآن لإصدار قانون مكافحة الإرهاب سنفاجأ بتمديد قانون الطوارئ مرة أخري لنفس الأسباب بعد عامين.

منع وفد للقوي السياسية من مقابلة النائب العام


مجدي سمعان ٤/ ٥/ ٢٠٠٦
حشدت أمس أجهزة الأمن أكثر من ٥٠٠ جندي من الأمن المركزي، طوقوا دار القضاء العالي بوسط القاهرة، وأغلقت جميع أبوابها لمنع وفد القوي السياسية الذي ضم عدداً من المحامين والسياسيين، منهم أحمد سيف الإسلام مدير مركز هشام مبارك لحقوق الإنسان، ومحمد عبدالقدوس مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين، وجورج إسحاق منسق حركة «كفاية» ـ من مقابلة المستشار ماهر عبدالواحد النائب العام لمطالبته بالإفراج عن ١٦ ناشطاً من «كفاية» تم حبسهم بتهمة إهانة رئيس الجمهورية، وعدد من المعتقلين الآخرين.


الحوار المصري ـ الألماني يناقش الصحوة الدينية في المنطقة وآثارها علي الديمقراطية

صلاح الدين حافظ: تمديد الطوارئ يعرقل إصدار قانون إلغاء الحبس في قضايا النشر
كتب مجدي سمعان
المصري اليوم ٤/ ٥/ ٢٠٠٦
يلتقي ١٥ من كبار المثقفين المصريين بمدينة هانوفر الألمانية بمثقفين وسياسيين ورجال دين ألمان خلال الفترة من ١ حتي ٦ مايو الجاري، لمناقشة «الصحوة الدينية وتأثيرها علي ثقافة الديمقراطية والتعددية»، يأتي هذا ضمن فعاليات اللقاء الخامس للحوار المصري ـ الألماني الذي يقام بشكل تبادلي منذ ثلاث سنوات بين منتدي حوار الثقافات بالهيئة القبطية الإنجليزية والأكاديمية الإنجيلية يلوكوم ـ ألمانيا.

أكد الوفد المصري المشارك في فعاليات الحوار، أن الصحوة الدينية الإسلامية قد مالت إجمالاً إلي الطقوس ولم تمارس نقداً حقيقياً للمجتمع، مشيرين إلي أن ظاهرة إدخال الدين بشكل أكبر في حياة الأفراد لم يعد ظاهرة عربية أو إسلامية فقط، بل ظاهرة عالمية.

يتضمن برنامج الحوار المصري ـ الألماني، الالتقاء بعدد من القيادات الرسمية والدينية الألمانية من بينهم وزير الداخلية الألماني، ومسؤول الإعلام والثقافة بالمستشارية الألمانية، ومدير قسم الشرق الأوسط بوزارة الخارجية الألمانية، وأعضاء من البرلمان وقيادات بالكنيسة، كما يستقبل السفير المصري محمد عرابي أعضاء الوفدين المصري والألماني بمقر السفارة المصرية ببرلين.

من بين المشاركين في الحوار من الجانب المصري الدكتور نبيل أبادير رئيس الهيئة القبطية الإنجيلية، والدكتور حسن نافعة أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، ونبيل عبدالفتاح نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والدكتور وحيد عبدالمجيد نائب رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب، وسمير مرقس الباحث في شؤون المواطنة، والدكتور طه عبدالعليم نائب مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، والشيخ فوزي الزفزاف رئيس لجنة الحوار بين الأديان بالأزهر، والكاتبة الصحفية أمينة شفيق، والدكتور حازم حسني أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، والدكتور عمرو الشوبكي الخبير السياسي، والدكتورة نيفين مسعد أستاذ العلوم السياسية، والدكتور عماد رمزي.

عرف أبوالعلا ماضي، وكيل مؤسسي حزب الوسط، الصحوة الدينية الإسلامية بأنها تعني تزايد دور الدين ومظاهرة في حياة الأفراد والمجتمعات وفي صياغة النظام العام وتوجيه الحكومات، ودخول الإسلام بقدر أكبر في السياسات داخل المجتمعات الإسلامية، مشيراً إلي أن الصحوة الدينية لم تكن صحوة إسلامية عربية فقط، بل هي ظاهرة عالمية شهدها الكثير من دول العالم مثل الهند، حيث تمسك الهندوس والسيخ بالكثير من المظاهر الدينية، بل إن حزب «بهال جناتا» وهو أحد الأحزاب الدينية استطاع الوصول إلي السلطة وحكم الهند، وتكرر الشيء نفسه في الولايات المتحدة، ووصل الأمر إلي ذروته بوصول المحافظين الجدد إلي قمة السلطة.

وأكد ماضي أن هناك العديد من العوامل ساهمت في الصحوة الدينية الإسلامية منها جماعات وجمعيات وحركات مثل جمعية أنصار السنة المحمدية والجمعية الشرعية والجماعات الصوفية، والأزهر، ولكن كانت القاطرة السياسية لهذه الصحوة تتمثل في حركة الإخوان المسلمين التي مرت بعدة مراحل منذ تأسيسها حتي تم حلها علي يد الرئيس عبدالناصر عام ١٩٥٤،
وعادت للظهور مرة أخري بعد هزيمة يوليو، وانطلقت بعد وفاة عبدالناصر ووصول السادات، حيث ظهرت الصحوة الإسلامية الثانية منذ ذلك التاريخ وحتي الآن في صورة الممارسات الدينية الشخصية وانتشار ظاهرة الحجاب وإقامة موائد الرحمن، وانتشار ظاهرة الكتاب الديني الإسلامي وظاهرة شرائط الكاسيت للدعاة والعلماء، ثم دخول الجماعة في المعترك السياسي من خلال النشاط النقابي المهني،
وخوض انتخابات مجلس الشعب وحصولها علي ٨ مقاعد عام ١٩٨٤ حتي حصولها علي ٨٨ مقعداً في انتخابات ٢٠٠٥. وأكد أن الصعود التدريجي للإخوان وحصولها علي ٨٨ مقعداً في مجلس الشعب زاد من تأثير الجماعة في الحياة العامة وفي سن العديد من التشريعات، وبالتالي التأثير في الحياة الاجتماعية والاقتصادية.
وأشارت الدكتورة نيفين مسعد، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إلي أن مصر تعاني من تشوه في ثقافتها السياسية ويتمثل في وجود اتجاه قوي للتركيز علي المظاهر الديمقراطية دون المضمون، وبالتالي هناك قبول عام لمبدأ التعددية،

لكن بشرط ألا يقود ذلك إلي تبلور القوي المخالفة للرأي أو الدين أو الجنس. وقد تجلت هذه المفارقة بين مظاهر الثقافة الديمقراطية ومضمونها في الانتخابات التشريعية الأخيرة وهي المفارقة التي اتضحت في شيوع الممارسات السياسية المنافية للمنافسة الحرة وفي كثافة توظيف الدين في الصراع السياسي وفي تحفظ القوي الليبرالية علي صعود التيار الديني في مصر، باعتباره تياراً لا يؤمن بالديمقراطية ويستعد للانقلاب عليها فور بلوغه السلطة.
وأكدت أن الأحزاب السياسية في مصر تعاني من تشوه في هيكلها وأهدافها، فهي تعتنق مبدأ تأييد السلطة ورفض تداولها كما أنها تعجز عن حل خلافاتها الداخلية بالوسائل السلمية، وبالتالي فهي تعاني من تكرار ظاهرة الانشقاق الداخلي،
وقد اتخذت بعض الأحزاب لنفسها خطاباً مزدوجاً معارضاً لسياسات النظام في العلن ومهادناً لها في الخفاء، وقد سمح ضعف تكونات الأحزاب بإخلاء ساحة العمل السياسي للمؤسسات الدينية ودور القيادة التي لعبت دوراً في تشويه الثقافة الديمقراطية، وقال سامي خشبة، نائب رئيس تحرير جريدة «الأهرام»: إن هناك جانباً إيجابياً للعلاقة بين المسلمين والمسيحيين في مصر، ويتجلي ذلك في العديد من الظواهر الاجتماعية التي تجمع بين الطرفين، واتفاقهم علي كثير من المفاهيم الحاكمة مثل «الشرف والتعهد والمسؤولية الجماعية»، أو علي مستوي السلوكيات الاجتماعية أو أداء الشعائر الدينية وحقوق الملكية والجوار.
وذكر سمير مرقس الباحث في شؤون المواطنة، أنه منذ مطلع الثمانينيات خضع المد الديني، الذي اتخذ أشكالاً عدة حركية وثقافية وسياسية ودعوية للدراسة والبحث، حيث وصفه البعض بالصحوة والبعض الآخر بالإحياء والبعض الثالث بالتجديد.

«كفاية» تقرر اللجوء لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة

«كفاية» تقرر اللجوء لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة

مجدي سمعان ٥/ ٥/ ٢٠٠٦
قررت حركة «كفاية» اللجوء إلي الأمم المتحدة لعرض الانتهاكات التي قامت بها أجهزة الأمن ضد المتظاهرين، سواء خلال مظاهرات التضامن مع القضاة الأسبوع الماضي أو الاعتداءات السابقة، خاصة ما حدث يوم الأربعاء الأسود «٢٥ مايو».

وقال جورج إسحق، المنسق العام لحركة «كفاية»، إن الحركة أعدت تقريرا بالانتهاكات التي وقعت ضد المتظاهرين في مظاهرات التضامن مع القضاة الأسبوع الماضي، والاعتداء عليهم بالضرب والسحل وتلفيق الاتهامات.

وأشار إلي أن التقرير مدعم بالصور والمستندات، التي تثبت ما حدث، مشيرا إلي أن الحركة ستسلم هذا التقرير للمركز العربي لاستقلال القضاء، لمتابعة عرض ما حدث علي مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأكد إسحق أن الحركة قررت اتخاذ هذه الخطوة بعد إغلاق كل سبل التقاضي في مصر أمامها، وأيضا منعها من مقابلة النائب العام، وحفظ كل التحقيقات في هذه الانتهاكات، وعدم معاقبة المسؤولين عنها.

وقال ناصر أمين، مدير المركز العربي لاستقلال القضاء إنه سيعرض جميع الانتهاكات التي وقعت خلال العام الماضي، وهذا العام علي مجلس حقوق الإنسان التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، في اجتماعه الذي سيعقد يوم ١٩ يونيو المقبل، وهو الاجتماع الأول للمجلس الذي تم استحداثه بالأمم المتحدة، لمتابعة أوضاع حقوق الإنسان في الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية، مشيرا إلي أن المركز العربي لاستقلال القضاء سيشارك في الاجتماع باعتباره حاصلا علي صفة الاستشارية بالمجلس، وهو ما يتيح له حق التدخل ببيان لمدة ١٠ دقائق خلال الاجتماع، يعرض فيه الأوضاع الخاصة بانتهاكات حقوق الإنسان.
وقال: سأقوم بعرض جميع الانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرون، وعرض قضية استقلال القضاء في مصر.

وأوضح أن ما سيقوم به هو عرض بيان ـ وليس شكوي ـ علي المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي ينعقد لمناقشة التقارير الرسمية المقدمة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، الخاصة بأوضاع حقوق الإنسان بتلك الدول، ويتيح لمنظمات حقوق الإنسان الحاصلة علي صفة الاستشارية بالتعليق علي هذه التقارير. وأضاف: إذا ما ثبت حدوث انتهاكات سيتم إدانة الدول التي تقع فيها هذه الانتهاكات من خلال التقرير النهائي للمجلس.


مظاهرات لأقباط المهجر في ١٨ عاصمة غربية

مسيرات أمام السفارات المصرية.. ومقار البرلمانات تحمل عرائض بحقوق الأقباط
كتب مجدي سمعان
المصري اليوم ٦/ ٥/ ٢٠٠٦
نظم أقباط المهجر خلال الأسبوعين الماضيين ١٨ مظاهرة حول العالم شملت واشنطن، نيويورك، لوس أنجلوس، نيوجرسي، ملبورن، سيدني، لندن، باريس، فرانكفورت، مونتريال، تورنتو، نيقوسيا، فينا، أوتاوا وستكهولم، وقدم المتظاهرون عرائض موقعة من آلاف الأقباط تطالب بحقوق الأقباط كما أقرها مؤتمر زيورخ.

وقال عدلي أبادير إن الهدف من تنظيم المظاهرات بشكل متزامن هو تدويل القضية القبطية أمام الرأي العام العالمي والكشف عن الانتهاكات التي تتم في حق الأقباط مشيراً إلي أن تصعيد أقباط المهجر سيستمر بمواصلة عقد مؤتمراتهم حول العالم، ومتابعة الشكوي التي قدمت في لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة.

من أكبر المظاهرات التي تم تنظيمها مظاهرة مدينة ملبورن يوم ٢٤ أبريل الماضي والتي تقدمها الأنبا سوريال أسقف ملبورن للأقباط الأرثوذكس والأنبا دانيال أسقف سيدني. وشارك فيها ٣٥٠٠ من الأقباط المقيمين بملبورن.


قالت نادية غالي الناشطة القبطية بأستراليا إن المظاهرة خرجت من كنيسة القديس بولس بوسط مدينة سيدني بعد القداس الصباحي وتوجهت إلي القنصلية المصرية حيث قدمت عريضة موقعا عليها من ١٠ آلاف قبطي، وتطالب بحقوق الأقباط، والاحتجاج علي ما يحدث للأقباط من حوادث عنف.


وأوضحت أن المظاهرة توجهت بعد ذلك إلي وزارة خارجية الولاية حيث قدمت نفس العريضة ثم إلي برلمان الولاية ثم إلي السفارة المصرية حيث خرجت لهم السفيرة فاطمة جلال وتحدثت إلي المتظاهرين مؤكدة أسفها لما حدث من حوادث ضد الأقباط، وأنها ستنقل وجهة نظر المتظاهرين للحكومة المصرية.


وأشارت إلي أن المظاهرة شارك فيها ممثلون عن الكنائس المحلية الكاثوليكية والإنجيلية الذين أبدوا تضامنهم مع أقباط مصر وفي مظاهرة فرانكفورت التي تم تنظيمها الأسبوع الماضي حدثت مشادة كلامية بين المتظاهرين والمسؤولين في السفارة الذين انتهروا المتظاهرين وقالوا لهم إن ما يفعلونه «عيب» ويسيء إلي سمعة مصر، وقال عدلي أبادير إن البوليس تدخل لفض المشادة.


وقال موسي سعد «قبطي مقيم في فيينا» إن المظاهرة شارك فيها ٤٥٠٠ متظاهر وكانت مسيرة صامتة وقام بالدعوة لها اتحاد مسيحيي الشرق في النمسا، وتوجهت المظاهرة إلي مكتب الأمم المتحدة لتقديم شكوي بخصوص الانتهاكات التي تقع ضد الأقليات المسيحية في الشرق وبصفة خاصة الأقباط. شارك في المظاهرة مسيحيون من سوريا ولبنان وبعض الدول العربية الأخري.


وقام المتظاهرون برفع علم أسود دلالة علي الحزن علي الاعتداءات الأخيرة التي تمت ضد كنائس الإسكندرية.


وفي ستكهولم بالسويد تبني الدعوة للمظاهرة أقباط السويد ومنظمة «سوميير» السريانية وتوجهت المظاهرة إلي السفارة المصرية.
وفي يوم ٢٩ أبريل نظم أقباط المهجر مظاهرة في مدينة أوتاوا بكندا بدأت من أمام مبني البرلمان الكندي بمشاركة ٢٠٠٠ متظاهر والتقي المتظاهرون بنائب رئيس الوزراء الكندي لإطلاعه علي مشاكل الأقباط. الذي أكد من جانبه أن رئيس الوزراء الكندي مهتم بمشاكل الأقباط.
ورفع المتظاهرون لافتات تحمل الحكومة المصرية وجماعة الإخوان المسلمين مسؤولية ما يحدث للأقباط من اضطهاد واختتمت المظاهرة أمام السفارة المصرية.

40 ناشطا ناشطا

٤٠ ناشطاً سياسياً وصحفياً يبدأون إضراباً عن الطعام في سجن طرة.. وجلال عارف يقدم بلاغاً للنائب العام

كتب مجدي سمعان ومحمد عبدالخالق مساهل
المصري اليوم ٧/ ٥/ ٢٠٠٦
بدأ ٤٠ من المحبوسين احتياطياً من الصحفيين وأعضاء حركة كفاية والقوي السياسية أمس السبت، إضرابهم عن الطعام احتجاجاً علي سوء معاملتهم وحبسهم في عنابر بها مسجونون جنائيون «مسجلين خطر»، وفي حوزتهم أسلحة بيضاء «أمواس»

مما يهدد حياة هؤلاء المسجونين سياسياً. وقام وفد من القوي السياسية بزيارة المحتجزين في سجن طرة ظهر أمس، وضم الوفد جلال عارف نقيب الصحفيين، وأمير سالم عن جماعة المحامين الديمقراطيين، وجميلة إسماعيل عن حركة كفاية، وإيهاب الخولي عن حزب الغد.

وأشار أمير سالم المحامي، إلي أن المجموعة الأولي من المعتقلين التي ألقي القبض عليها يوم شم النسيم سيتم التحقيق معهم اليوم أمام محكمة عابدين وسيتم عرض المجموعة الباقية يوم الثلاثاء المقبل علي نيابة أمن الدولة. وأشار سالم إلي أن المعتقلين المرضي لا يلقون العناية الطبية اللازمة،

مشيراً إلي أن المحتجزين من القوي السياسية قاموا بالشكوي إلي إدارة السجن وطالبوا بنقلهم إلي عنبر واحد وتوفير رعاية صحية للمرضي منهم، إلا أن إدارة السجن لم تلتفت إلي مطالبهم. وقال: إن من بين المحبوسين طالبا في الصف الأول الثاني يدعي محمد رجب ومهدد بضياع مستقبلة.
وأخطر الزميلان إبراهيم الصحاري وساهر جاد أنهما قررا المشاركة في الإضراب عن الطعام، وقام عارف من جانبه بتقديم بلاغ للنائب العام لاتخاذ ما يلزم قانونياً.

القبض على 10 نشطاء

القبض علي ١٠ نشطاء تجمعوا للتضامن مع المعتقلين والقضاة

كتب مجدي سمعان
المصري اليوم ٨/ ٥/ ٢٠٠٦
لقت أجهزة الأمن أمس القبض عللي ١٠ نشطاء سياسيين، تجمعوا أمام محكمة جنوب القاهرة، للتضامن مع زملائهم المحبوسين احتياطياً أثناء نظر تجديد حبسهم، وللتضامن مع القاضيين المحالين لمجلس الصلاحية.
ومنع رجال الأمن النشطاء من التجمع أو الاقتراب من المحكمة وحاصروهم أمام المتحف الإسلامي المواجه للمحكمة، وعندما علم النشطاء بتأجيل نظر التجديد، طالبوا رجال الأمن بفض الحصار، لكن عناصر أمنية بدأت في اعتقال عدد منهم، بينهم علاء أحمد سيف الإسلام و٩ آخرون.


وسرب المحبوسون احتياطياً وعددهم «١٢» بياناً، أكدوا فيه استمرار تضامنهم مع القضاة وإدانتهم تصعيد النظام وإضرابهم عن الطعام، وطالبوا بالتحقيق مع البلطجية الذين فضوا اعتصام التضامن مع القضاة بوحشية، وداسوا علم مصر بأقدامهم، وطالبوا بالتحقيق مع ضباط أمن الدولة الذين حاولوا قتل ١٦ معتقلاً، بوضعهم في عربة ترحيلات مغلقة مقيدي الأيدي، وأوقفوا «شفاط» التهوية عقب التحقيق معهم في نيابة أمن الدولة بمصر الجديدة.


حبس 8 من كفاية تفاصيل

حبس ٨ من «كفاية» ١٥ يوماً بتهمة سب رئيس الجمهورية وتجديد حبس ١٢

مجدي سمعان وعماد السيد وصابر مشهور
المصري اليوم ٩/ ٥/ ٢٠٠٦
أمرت نيابة أمن الدولة العليا بحبس ٨ من ناشطي حركة كفاية لمدة ١٥ يوما بتهمة إهانة رئيس الجمهورية بعبارات شائنة وتعطيل السلطات عن أداء عملها.
وكان قد ألقي القبض علي تلك المجموعة أمس الأول من أمام محكمة باب الخلق أثناء مظاهرة التضامن مع القضاة والمعتقلين.
وشمل المقبوض عليهم لأول مرة ٣ نساء هن: ندا القصاص «حركة كفاية»، وأسماء علي، ورشا عزب «شباب من أجل التغيير»، كما شملت ٥ من شباب القوي السياسية هم: كريم الشاعر، وفادي أمين إسكندر، وعلاء أحمد سيف الإسلام، وأحمد عبدالغفار، وأحمد عبدالجواد. بينما تم الإفراج عن كل من محمد عواد، وسارة عبدالجليل وياسر عباس.
وطلب أحمد سيف الإسلام مدير مركز «هشام مبارك» لحقوق الإنسان، وأحمد حلمي، وإبراهيم فكري عضو لجنة الحريات بنقابة المحامين بانتداب قاض للتحقيق مع المتهمين لضمان حيدة جهة التحقيق فأمرت النيابة بتجديد حبس المتهمين ١٥ يوما.
وعلي صعيد متصل، جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة حبس ١٢ من النشطاء السياسيين الذين ألقي القبض عليهم أمام نادي القضاة في ٢٧ أبريل الماضي أثناء تضامنهم مع القضاة ١٥ يوما علي ذمة التحقيق.
وطلب دفاع النشطاء السياسيين من وزير الداخلية تعويضا مدنيا مؤقتا قدره ٢٠٠١ جنيه بسبب ما تعرضوا له من تعذيب وقبض عشوائي، كما طلب الدفاع حجز المرضي في مستشفي السجن والتحقيق مع إدارة سجن طرة لاحتجاز المسجونين السياسيين مع مسجونين جنائيين، وتعريض حياتهم للخطر.
وطالب الدفاع بالتحقيق مع أفراد الشرطة ومسؤولي عنبر السجن بمستشفي قصر العيني لعدم إجراء المتابعة الصحية مع المعتقل أحمد ياسر «مريض سكر» وأحمد صلاح الدين المريض بحساسية الصدر.
إلي ذلك تنظر اليوم نيابة أمن الدولة تجديد حبس ٣٦ آخرين من حركة كفاية تم إلقاء القبض عليهم أثناء مظاهرة التضامن مع القضاة الأسبوع قبل الماضي.
وقال أمير سالم المحامي الذي حضر التحقيقات مع المحتجزين إن الحكومة تتبع أسلوب الضربات الإجهاضية ضد الحركات السياسية لاحتواء اتساع حركة التضامن مع القضاة، خاصة يوم الخميس المقبل ١١ مايو، أثناء نظر قضية المستشارين مكي والبسطويسي.
وأكد أن كل الاتهامات الموجهة إلي المعتقلين هي مجرد اتهامات واهية لمجرد استخدام سلاح الحبس الاحتياطي وذلك لحين مرور الأزمة وإجهاض الحركة.
وقال الدكتور محمد السيد سعيد مساعد مدير مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية وعضو حركة «كفاية»: النظام الحاكم مصمم علي إنهاء حركة «كفاية» تماما من خلال الضربات المتلاحقة، معتمدين علي أنه لا يوجد إسناد شعبي للحركة والحركات المشابهة لها، وخروج الشارع من الحسبة السياسية.


حبس 8 من كفاية

حبس ٨ من «كفاية» بتهمة سب رئيس الجمهورية وتجديد حبس ١٢ آخرين

عماد السيد ومجدي سمعان وصابر مشهور
المصري اليوم ٩/ ٥/ ٢٠٠٦

أمرت نيابة أمن الدولة العليا، بحبس ٨ من ناشطي حركة كفاية لمدة ١٥ يوماً بتهمة إهانة رئيس الجمهورية بعبارات شائنة وتعطيل السلطات عن أداء عملها. وعلي صعيد متصل، جدد قاضي المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة، حبس ١٢ من النشطاء السياسيين الذين تم إلقاء القبض عليهم أمام نادي القضاة في ٢٧ أبريل الماضي، أثناء تضامنهم مع القضاة ١٥ يوماً علي ذمة التحقيق. كما تنظر اليوم نيابة أمن الدولة، تجديد الحبس لـ ٣٦ آخرين من حركة كفاية، فيما أكد أمير سالم المحامي الذي حضر التحقيقات مع المحتجزين أن الحكومة تتبع أسلوب الضربات الوقائية والإجهاضية ضد الحركات السياسية لاحتواء اتساع حركة التضامن مع القضاة.
(طالع ص ٤)


كفاية: الحوار كان بين جميع القوي السياسية والإصلاحيين

أكد الدكتور هاني عنان القيادي بحركة «كفاية» أن الاجتماع الذي جري الأسبوع الماضي، كان بدعوة من الجبهة الوطنية بقيادة الدكتور عزيز صدقي، لم يكن الهدف منه الحوار بين الإخوان والحزب الوطني، وإنما الحوار بين كل القوي السياسية والعناصر الإصلاحية في «الوطن».
وأوضح أن حركة «كفاية» ممثلة في منسقها العام، قبلت حضور الجلسة حتي لا تفوت فرصة للحوار مع مجموعة الإصلاحيين في الحزب الوطني، خاصة أن البلد في حالة احتقان تتطلب تحلي القوي السياسية بقدر من التعقل في معالجة الأمور، لافتاً إلي أنه خلال الاجتماع، كان الخلاف الرئيسي في الرأي بين الدكتور حسام بدراوي الذي كان يري أن السرعة في الإصلاح أمر مطلوب، وهو ما اختلف معه كل القوي السياسية، مشيراً إلي أن هناك مجموعة داخل الوطني تتبني الأراء الإصلاحية التي تطالب بها القوي السياسية، لكن صوت هذه القوي ضعيف.
وتوقع عنان أن عدداً كبيراً من الإصلاحيين سيترك الحزب الوطني إذا استمر النظام في استخدام الأسلوب الأمني بهذا الشكل.
وأكد الدكتور عصام صيام القيادي بحركة «كفاية» أن الحوار لم يكن في الأساس بين الإخوان والحزب الوطني، لأن الإخوان إذا أرادوا إجراء حوارات أو عقد صفقات، فلن يلجأوا إلي الحوار مع عناصر ضعيفة التأثير في الحزب الوطني، كما أن الشخصيات المشاركة في الحوار سواء من الحزب الوطني أو الإخوان غير ممثلة لكلتا القوتين، موضحاً أن الأمن هو الجهة الرئيسية المنوط بها متابعة ملف الإخوان