Sunday, September 05, 2010

حبس ٢٥٥ متظاهراً بتهم إهانة الرئيس والتجمهر وتعطيل المواصلات

كتب أحمد شلبي ويسري البدري ومجدي سمعان
المصري اليوم ١٣/ ٥/ ٢٠٠٦
أمر المحامي العام لنيابة أمن الدولة العليا، بحبس ٢٥٥ من المتظاهرين لمدة ١٥ يوماً علي ذمة التحقيقات، كان قد ألقي القبض عليهم ظهر أمس الأول، خلال مظاهرات التضامن مع القضاة، وجهت لهم النيابة تهم الاشتراك في تجمهر وتعطيل المواصلات العامة، وإهانة رئيس

الجمهورية، ووجهت لخمسة متهمين تهمة إثارة الفتنة الطائفية، تم إيداع المتهمين معسكر الأمن المركزي بالسلام في ٣٦ غرفة، شملت كل غرفة ١٠ متهمين، ولم يتم عرض ١٠٥ متهمين آخرين علي النيابة حتي ظهر أمس.

تولت نيابة أمن الدولة العليا التحقيق مع ٥٠ متهماً بينهم الدكتور إبراهيم الزعفراني والدكتور علي بركات، ناشطان سياسيان من الإسكندرية، ومحمد زارع، استمرت التحقيقات معهم حتي التاسعة من صباح أمس الجمعة، بينما التقي المحامي العام لنيابة أمن الدولة بالمستشار محمد حلمي قنديل المحامي العام لنيابات وسط القاهرة، وقرر توزيع ٢٠٥ متهمين علي النيابات الكلية بالقاهرة للتحقيق معهم، وبعد جلسة تحقيق استمرت ٨ ساعات تحت إشراف المحامي العام لنيابات أمن الدولة، صدر قرار بحبس المتهمين لمدة ١٥ يوماً علي ذمة التحقيقات.

وذكر مصدر لـ«المصري اليوم» أن المتهمين الذين ألقي القبض عليهم خلال التظاهر، عددهم ٣٦٠، بينهم ١٩٠ من الإخوان، و٣ فقط من أعضاء حركة كفاية وهم د. عبدالعزيز الحسيني وأحمد حسين ومحمد عبدالرحمن، والآخرين من الناشطين السياسيين.

وأوضح أحمد حلمي المحامي الذي حضر التحقيقات مع المتهمين، أن حوالي ١٩٠ من المعتقلين ينتمون لجماعة الإخوان المسلمين، مشيراً إلي أن التحقيقات بدأت في الثامنة من مساء أمس الأول، واستمرت حتي السابعة من صباح أمس، وأنكر جميع المتهمين أمام النيابة جميع الاتهامات المنسوبة إليهم.

ومن جانبها، أكدت حركة «كفاية» إدانتها «لمظاهر وممارسات العسكرة والقمع التي حولت - علي حسب تعبيرها - منطقة وسط القاهرة إلي منطقة محتلة من قبل قوات النظام الحاكم.

No comments: