Sunday, September 05, 2010

هلال: اللائحة الطلابية الجديدة سيبدأ العمل بها العام الدراسي المقبل

كتب مجدي سمعان ٢٤/ ٥/ ٢٠٠٦
وعد الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي والبحث العلمي بإصدار اللائحة الطلابية الجديدة في بداية العام الدراسي المقبل. وقال أمس خلال اجتماع لجنة التعليم والبحث العلمي لمناقشة مُخصصات التعليم العالي في الموازنة العامة: إن الوزارة اتفقت في اجتماع مجلس الوزراء علي فصل ميزانية المستشفيات الجامعية عن ميزانية وزارة التعليم العالي، مشيراً إلي أن الخدمة العلاجية ستظل تقدم بدون مقابل في المستشفيات الجامعية علي أن تتحمل جهة أخري غير وزارة التعليم العالي تكلفتها. ولفت إلي أن هناك مطلباً شعبياً بالتوسع في روافد أخري للتعليم مثل الجامعات الخاصة، مشيراً إلي أنه علي الجامعات أن تنمي قدراتها علي التمويل الذاتي، لكي تستطيع أن تكون لديها استقلالية مالية.

وطرح هلال التوسع في بعض الأقسام داخل الكليات التي تقدم خدمتها بمصروفات عالية مثل أقسام الإنجليزي بكلية التجارة مع إتاحة الفرصة لغير القادرين علي دخول هذه الأقسام إذا كان الطالب متفوقاً بدفع المصروفات له. أما الدكتور عبدالأحد جمال الدين زعيم الأغلبية بمجلس الشعب فقد أكد أنه من غير المقبول ألا تعطي الحكومة مزيداً من الأموال للجامعات، في ظل ارتفاع الأسعار، مشيراً إلي أن كل موازنة التعليم العالي لا تعجبه ولا ترضي رغبته في التعليم ولكنه استدرك قائلاً: نحن نعمل في إطار المتاح.

ورفض الدكتور شريف عمر رئيس لجنة التعليم من جانبه قبول حقيقة أن المستشفيات ومراكز البحث العلمي لا تصل إليها المخصصات من وزارة المالية. وتحدث خلال الاجتماع نواب الإخوان المسلمين عن ضعف مخصصات التعليم العالي والبحث العلمي، وتراجع مستوي الجامعات المصرية بصفة عامة وخروجها خارج التصنيفات التي أجريت وآخرها التصنيف الذي أجرته الصين ولم يرد اسم أي جامعة مصرية ضمن الـ ٥٠٠ جامعة الأولي علي مستوي العالم.

وقال النائب الإخواني الدكتور محمد البلتاجي: إن الحكومة تراجعت عن وعودها الانتخابية، ولم يرد أي شيء مما جاء في برنامج الرئيس مبارك الانتخابي، فيما يختص بتحسين أحوال التعليم العالي في موازنته.

ولفت البلتاجي إلي أنه تم زيادة مخصصات جامعة المنوفية من ٥١ مليون جنيه العام الماضي إلي ١٢٤ مليون جنيه العام الحالي في حين لم تعط جامعة القاهرة الزيادة المطلوبة، مشيراً إلي أن السبب في زيادة مخصصات جامعة المنوفية يرجع إلي انعقاد أسبوع شباب الجامعات بها.
وأضاف أنه في الوقت الذي قتلت فيه الحكومة النشاط الطلابي داخل الجامعة عن طريق اللائحة الطلابية، فإنها تصدر المخصصات التي تحتاجها الجامعات في أسبوع شباب الجامعات الذي تحرص الحكومة عليه لأغراض سياسية.

أما النائب الإخواني علي لبن فقال إن الحكومة لا تقدم الموازنة العامة مفصلة، حتي تكون هناك صورة كلية أمام اللجنة والنواب، مشيراً إلي أن هناك بنوداً مغيبة عن المجلس الذي هو ممثل الشعب والمنوط به الرقابة علي الميزانية. وأوضح لبن أن هناك أوجه إهدار وأوجه فساد، ولم يأت أحد من الحكومة ليحدثنا عن كيفية التغلب علي هذا الفساد.

وتساءل ساخراً: من أين يأتي وزير المالية بالأموال للتعليم والأولوية تعطي للأمن المركزي والإعلام؟!.

ورداً علي ذلك، قال الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي: الحكومة لا تحمي الفساد، وإذا كان هناك أي حالة فساد فعليك أن تحضرها لنا، وإذا وجدت أننا تقاعسنا فمن حقك أن تحاسبنا، وهناك حالات كثيرة تم الكشف عنها، وهذا دليل علي أن الحكومة ضد الفساد. وأضاف هلال: إنه فيما يتعلق ببرنامج الرئيس مبارك فنحن ننفذ برنامج الرئيس ولكن ليس شرطاً أن تظهر النتائج في السنة الأولي لأن العمل يجري بشكل تراكمي ـ علي حد قوله.

No comments: