Sunday, September 05, 2010

«كفاية» تقرر اللجوء لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة

«كفاية» تقرر اللجوء لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة

مجدي سمعان ٥/ ٥/ ٢٠٠٦
قررت حركة «كفاية» اللجوء إلي الأمم المتحدة لعرض الانتهاكات التي قامت بها أجهزة الأمن ضد المتظاهرين، سواء خلال مظاهرات التضامن مع القضاة الأسبوع الماضي أو الاعتداءات السابقة، خاصة ما حدث يوم الأربعاء الأسود «٢٥ مايو».

وقال جورج إسحق، المنسق العام لحركة «كفاية»، إن الحركة أعدت تقريرا بالانتهاكات التي وقعت ضد المتظاهرين في مظاهرات التضامن مع القضاة الأسبوع الماضي، والاعتداء عليهم بالضرب والسحل وتلفيق الاتهامات.

وأشار إلي أن التقرير مدعم بالصور والمستندات، التي تثبت ما حدث، مشيرا إلي أن الحركة ستسلم هذا التقرير للمركز العربي لاستقلال القضاء، لمتابعة عرض ما حدث علي مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة.

وأكد إسحق أن الحركة قررت اتخاذ هذه الخطوة بعد إغلاق كل سبل التقاضي في مصر أمامها، وأيضا منعها من مقابلة النائب العام، وحفظ كل التحقيقات في هذه الانتهاكات، وعدم معاقبة المسؤولين عنها.

وقال ناصر أمين، مدير المركز العربي لاستقلال القضاء إنه سيعرض جميع الانتهاكات التي وقعت خلال العام الماضي، وهذا العام علي مجلس حقوق الإنسان التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، في اجتماعه الذي سيعقد يوم ١٩ يونيو المقبل، وهو الاجتماع الأول للمجلس الذي تم استحداثه بالأمم المتحدة، لمتابعة أوضاع حقوق الإنسان في الدول الأعضاء بالمنظمة الدولية، مشيرا إلي أن المركز العربي لاستقلال القضاء سيشارك في الاجتماع باعتباره حاصلا علي صفة الاستشارية بالمجلس، وهو ما يتيح له حق التدخل ببيان لمدة ١٠ دقائق خلال الاجتماع، يعرض فيه الأوضاع الخاصة بانتهاكات حقوق الإنسان.
وقال: سأقوم بعرض جميع الانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرون، وعرض قضية استقلال القضاء في مصر.

وأوضح أن ما سيقوم به هو عرض بيان ـ وليس شكوي ـ علي المجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي ينعقد لمناقشة التقارير الرسمية المقدمة من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، الخاصة بأوضاع حقوق الإنسان بتلك الدول، ويتيح لمنظمات حقوق الإنسان الحاصلة علي صفة الاستشارية بالتعليق علي هذه التقارير. وأضاف: إذا ما ثبت حدوث انتهاكات سيتم إدانة الدول التي تقع فيها هذه الانتهاكات من خلال التقرير النهائي للمجلس.


No comments: