Wednesday, November 17, 2010

مسؤولة سابقة في البيت الأبيض: الديمقراطية العربية تحتاج لأنظمة حكم قوية وإقامتها دون مشاركة الإسلاميين أمر غير واقعي

مجدى سمعان ١٢/ ٩/ ٢٠٠٦


أكدت المسؤولة السابقة في البيت الأبيض والخارجية الأمريكية، والباحثة المتخصصة في شؤون الشرق الأوسط، بمعهد كارنيجي للسلام الدولي، ميشيل دن، أنه ليست هناك حرب ضد الإسلام من قبل الإدارة الأمريكية كما يتصور البعض، مشيرة إلي أن الرئيس بوش لديه حسن نية تجاه الإسلام كدين، وبالنسبة للمسلمين كشعوب.


وقالت: لقد كنت مسؤولة أمريكية سابقة، وعملت بالبيت الأبيض مع الرئيس بوش في الفترة من عام ٢٠٠٢ إلي عام ٢٠٠٣ في ذلك الوقت، وبعد سنة من هجمات ٢٠٠١ كنا دائماً نخطط لحضور الرئيس مناسبات مسلمي أمريكا، مثل زيارته للمركز الإسلامي بواشنطن، أو إفطار رمضاني في البيت الأبيض، وكان الرئيس دائماً مستعداً أن يفعل كل هذه الأشياء، لأنه كان يريد التأكيد علي أنه يحترم الإسلام كدين، لأنه رجل مسيحي متدين، وأنا متأكدة من هذا، أنه يحترم الإسلام كدين.


وأوضحت دن: أن المشكلة ليست في الإسلام، لكن هناك حرباً ضد الإرهاب وضد فلسفة الجهاديين الإسلاميين المتطرفين الذين يعتقدون أن الإسلام يسمح بالعنف ضد غير المسلمين، والرئيس بوش يحاول أن يفرق بين الحرب ضد الإرهاب والحرب ضد الإسلام.


وأضافت: إن استعمال الرئيس بوش لكلمة «حرب صليبية» ليصف الحملة ضد الإرهاب كان خطأ من الرئيس، موضحة أن الأمريكيين يستخدمون هذا المصطلح crusade أو «صليبية» بمعني حملة، وهي تنطبق علي أي حملة، فمن الممكن نقول حملة ضد المخدرات في أمريكا واستخدم نفس اللفظ crusade أو حرب صليبية ضد المخدرات، وكان الرئيس يقصد «حملة» وليس حرباً صليبية، وقد كان هذا التعبير خطأ حتي أن الناس في المنطقة العربية مازالوا يستخدمون هذه الكلمات.


وحول موقف الولايات المتحدة من تصاعد الإسلاميين قالت ميشيل دن: هناك مناقشة جادة عن هذا الأمر في واشنطن، وهناك بعض الباحثين البارزين الذين يعتقدون أن الولايات المتحدة يجب أن تؤيد الديمقراطية بدون الإسلاميين لأنهم يعتقدون أنه ليس من الممكن أن يكون هناك حزب إسلامي وديمقراطي في نفس الوقت، لكن هناك من يعتقد أن التيارات الإسلامية جزء من الساحة السياسية في البلاد العربية ويجب أن يشتركوا في اللعبة السياسية.


وأكدت أن المشكلة في البلاد العربية أنه ليس هناك نظام ديمقراطي قوي يحكم العلاقة بين القوي السياسية المختلفة، لأن من اللازم أن يكون هناك نظام قوي يحمي حقوق المواطنين، ففي البلاد الغربية والولايات المتحدة هناك أنظمة ديمقراطية مستقرة، ليس من الممكن أنه حين تأتي حكومة جديدة نقوم بعمل تغيير جذري للنظام السياسي.


وقالت: هذا هو التحدي الحقيقي.. إنشاء أنظمة ديمقراطية قوية في البلاد العربية، ولكن المشكلة كما يقول المثل «البيضة أولا أم الفرخة» وأضافت: أنا أعتقد أن فكرة انتشار الديمقراطية بدون مشاركة الإسلاميين أمر غير واقعي، لأن التيار الإسلامي عامل سياسي مهم جداً في كل البلاد العربية تقريباً.


وأكدت ميشيل دن أن فوز حماس في الانتخابات الفلسطينية كان بمثابة صدمة للإدارة الأمريكية، ولكن مع ذلك إذا استمعت لتعليقات الرئيس بوش ووزيرة الخارجية رايس، ستجد أن هناك التزاماً بمبدأ الديمقراطية حتي بعد فوز حماس، ولكن المشكلة الآن هي وجود نوع من الخوف بالنسبة لفوز الإسلاميين، ومناقشة لسؤال مهم: ماذا نفعل بعد فوز الإسلاميين؟.


وقالت: هناك شعور أقل الآن في العالم أجمع بالأمن، نتيجة للإرهاب، ولكن قبل ١١ سبتمبر كنا نعتقد أن هناك أمناً، ولكن هذا لم يكن صحيحاً، كانت هناك مجموعات مثل القاعدة، ولم يكن الأمريكيون واعين بخطرها، والآن أظن أننا واعون أكثر. وبالنسبة للغزو الأمريكي للعراق، وهل هذا ساعد علي مكافحة الإرهاب، أم العكس؟ قالت: لا نعرف حتي الآن، بالنسبة للحرب في أفغانستان كان الأمريكيون يشعرن أن هذه الحرب كانت لازمة، لأنه لم يكن هناك إمكانية لترك طالبان والقاعدة


No comments: