Wednesday, November 17, 2010

نيابة الاستئناف تحقق مع رئيس «الغد» في ملحق «الصحابة»

صابر مشهور ومجدي سمعان ١٦/ ١٠/ ٢٠٠٦

استمعت أمس نيابة استئناف القاهرة لأقوال السفير ناجي الغطريفي رئيس حزب الغد في البلاغين المقدمين من الدكتور محمد سيد طنطاوي شيخ الأزهر، ومجمع البحوث الإسلامية، يتهمان فيه جريدة «الغد» بازدراء الدين الإسلامي، بنشر ملحق بعنوان «أسوأ عشرة شخصيات في الإسلام» تضمن تجريحا للسيدة عائشة وصحابة الرسول صلي الله عليه وسلم.

وأكد الغطريفي في أقواله، عدم علمه بمحتوي الملحق قبل الطبع، وأنه فوجئ به مثل القراء، حيث إن الحزب لا يتدخل في السياسة التحريرية للصحيفة، ويعتمد مبدأ «استقلالية الصحيفة عن الحزب» وأوضح أنه فور صدور الملحق بتاريخ ٤ أكتوبر الجاري، عقد المجلس الرئاسي بالحزب اجتماعا، استنكر الإساءة للصحابة وقرر نشر إعلانين مدفوعين الأجر بصحيفتي «المصري اليوم» و«الأهرام» كاعتذار للمسلمين عما ورد بالملحق.

ورفض أمير سالم، المستشار القانوني للحزب سؤال مصطفي خاطر رئيس النيابة للغطريفي عن رأيه فيما ورد في ملحق الصحيفة، وكذلك رأيه في مذكرة مجمع البحوث الإسلامية، ورد سالم علي ذلك بقوله: إن السؤال يعد بمثابة تحقيق عن الأفكار والإراء الشخصية، وأكد الغطريفي أن الحزب قرر إحالة أحمد فكري رئيس تحرير «الغد» للتحقيق مع وقفه عن العمل، وتشكيل مجلس إدارة جديد للصحيفة يترأسها الدكتور عمر سيد الأهل، بعضوية إيهاب الخولي رئيس المكتب السياسي للحزب، وجميلة إسماعيل نائب الرئيس، وأضاف أن الحزب قرر تشكيل وفد لزيارة شيخ الأزهر وتقديم الاعتذار إليه، وقرر الحزب أمس إحالة فكري للتحقيق وطالبه بنشر اعتذار في عدد الجريدة المقبل.

وقرر النيابة تأجيل التحقيق مع الصحفي أحمد فكري رئيس تحرير الصحيفة، بناء علي طلب نقابة الصحفيين، حتي يتمكن من إرسال من ينوب عنها لحضور التحقيق.

من ناحية أخري قدم أمير سالم المستشار القانوني للحزب بلاغا للنائب العام يطلب فيه وضع مقار الحزب وقياداته تحت حماية الشرطة، تحاشيا لوقوع أعمال عنف أو اغتيال.


No comments: