Friday, August 20, 2010

يوم الاعتصامات والاحتجاجات في القاهرة

كتب محمد عبدالخالق ومجدي سمعان ومحمد عزوز ومني ياسين

المصري اليوم ٢١/ ١٢/ ٢٠٠٥

كان أمس الثلاثاء، هو بالفعل يوم تنظيم الاعتصامات والإضرابات والمظاهرات، أو التهديد بها، في القاهرة، سواء لأسباب سياسية أو تتعلق بعدم الحصول علي مستحقات مالية أو إدارية. فقد أعلن موظفو شركة «ميدويست للطيران» بدء اعتصام، قالوا إنه مستمر حتي حصولهم علي مستحقاتهم المتأخرة منذ ديسمبر من العام الماضي.


وقالوا في إعلان وقعه ٣٦ موظفاً، وأرسلوه إلي اللواء طيار سمير عبدالسلام المدير العام المفوض علي الشركة: إنهم منذ ٣١ ديسمبر ٢٠٠٤، لم يحصل نحو ١٢٠ موظفاً علي أكثر من ٥٠% من رواتبهم، علي الرغم من توفر سيولة مالية بالشركة تتجاوز ٥ ملايين دولار.
كما بدأ أكثر من ١٦٠ عاملاً خرجوا علي المعاش المبكر بشركة الإسكندرية العامة للمقاولات التابعة للشركة القابضة للتشييد والتعمير ـ اعتصاماً أمام مقر الشركة أمس، احتجاجاً علي رفع قيمة مكافأة الخروج علي المعاش إلي ١٥٠٠ جنيه بدلاً من ألف جنيه عن كل عام، بحد أقصي ٣٥ ألف جنيه لكل عامل بعد خروجهم بـ ٤ أشهر فقط، مما يجعلهم لا يستفيدون بالزيادة.


كما بدأ الدكتور عبدالمولي محمد محمود إخصائي أمراض القلب والباطنة، الذي يشغل درجة مدير عام بأحد مستشفيات السويس، اعتصاماً مفتوحاً بمكتب الدكتور حمدي السيد نقيب الأطباء، احتجاجاً علي عدم اتخاذ أي إجراءات لمكافحة العدوي بالمستشفي الذي يعمل به، مما يعد شروعاً في نقلها، خاصة مع وجود إصابات حقيقية.
ومن جانبهم، هدد نحو ٧ آلاف سائق بمترو الأنفاق، بالإضراب عن العمل، وشل حركة النقل بالقاهرة، في حال صدور حكم قضائي بإدانة زميلهم فتحي الدرديري، سائق المترو الذي رفض دخول المستشار أيمن فؤاد إلي كابينة القيادة، والذي أقام دعوي سب وقذف ضده، ورفض التنازل عنها.


من جهة أخري، تظاهر أعضاء حركة «أدباء وفنانين من أجل التغيير» أمام سينما قصر النيل، مطالبين بالتحقيق مع كبار المسؤولين عن كارثة حريق دار ثقافة بني سويف، وعلي رأسهم وزراء الداخلية والصحة والثقافة.
كما تظاهر العشرات من أعضاء حزب الغد أمام دار القضاء العالي، احتجاجاً علي استمرار حبس الدكتور أيمن نور رئيس الحزب احتياطياً علي ذمة قضية تزوير توكيلات الحزب.

No comments: