Friday, August 20, 2010

سهرة حتي الصباح في ميدان التحرير للتضامن مع القضاة والصحفيين

يان «كفاية» جموع القوي الوطنية احتشدت لتأييد رموز العدل والحرية في مصر
مجدي سمعان
المصري اليوم ١٨/ ٣/ ٢٠٠٦

تصاعدت خلال الساعات القليلة الماضية أشكال التضامن مع القضاة والصحفيين في وقفتهم المطالبة بتحقيق استقلال القضاء وإلغاء الحبس في قضايا النشر.


ووصفت قوي التغيير ونشطاء سياسيون أمس الجمعة بـ «يوم العدل والحرية»، حيث شهد انعقاد جمعيتين عموميتين، إحداهما طارئة للقضاة والأخري العادية للصحفيين.


وكانت أشكال التضامن مع القضاة والصحفيين قد بدأت منذ يوم الأربعاء الماضي، وتزايدت أمس الأول الخميس، بصدور بيانات تأييد من عدد من النقابات وهيئات أعضاء التدريس بالجامعات، ونواب البرلمان تندد بفرض الوصاية علي القضاة وترفض سياسة حبس الصحفيين.


ومن جانبها، حشدت حركة كفاية وبعض الأحزاب وحركة ٩ مارس لاستقلال الجامعات مساء الخميس نحو ٥٠٠ ناشط، اعتصموا في ميدان التحرير مع الشاعر أحمد فؤاد نجم والدكتور يحيي القزاز عضو ٩ مارس، رافعين صور من وصفوهم بالقضاة الأحرار من بينهم المستشارون زكريا عبدالعزيز وهشام البسطويسي ومحمود الخضيري وأحمد مكي ونهي الزيني.


وقضي الشباب والنشطاء الليل في ترديد هتافات التضامن مع القضاة، كما طافوا بميدان التحرير، مرددين «الله الله.. القضاة ضد الطغاة».. «مع قضاة مصر الشرفاء ضد الفساد»، وحاولوا جذب الانتباه إليهم بشراء الفل من الباعة وتوزيعه علي المارة الذين احتشدوا حولهم.


وفي ساعات الليل المتأخرة، انقسم المعتصمون إلي مجموعات افترشت أرض الجزيرة الوسطي للميدان، مرددين الأغاني والهتافات، حيث توسط الشاعر نجم إحدي المجموعات، كما قاد اليساري كمال خليل

مجموعة أخري لترديد الهتافات المنددة بالفساد والتدخل الأمريكي.
وفي الصباح الباكر أمس، أسرع المعتصمون إلي مقري نقابة الصحفيين ونادي القضاة، وافترشوا الأرض، في محاولة للحصول علي قسط من الراحة بعد سهر ليل طويل.



وأصدرت كفاية بياناً لها أمس، يحمل عنوان «يوم للعدل والحرية»، قالت فيه: «يحتشد اليوم جموع الوطنيين المصريين حول رمزين من رموز العدالة والحرية في وطننا، قضاة مصر وصحفييها، الذين يخوضون معركة بالغة الضراوة في مواجهة قوي البطش»

No comments: