Thursday, August 19, 2010

مسؤولون أمريكيون ناقشوا في القاهرة قضايا الإصلاح وسجن أيمن نور


مجدي سمعان ومنار خاطر

المصري اليوم ١٨/ ١/ ٢٠٠٦

بحث مساعد نائب الرئيس الأمريكي للعلاقات الخارجية «جون هنا» والوفد المرافق له خلال لقائه أمس بمجموعة من الإصلاحيين ونشطاء حقوق الإنسان في مصر، قضايا الإصلاح السياسي في مصر وسجن أيمن نور «زعيم حزب الغد».


حضر اللقاء كل من الدكتور أسامة الغزالي حرب وبهي الدين حسن، ومني ذوالفقار وعلي شمس وهالة مصطفي وهشام قاسم. وأكد بهي الدين حسن رئيس مركز القاهرة لحقوق الإنسان، علي انعدام الشفافية والنزاهة من جانب النظام، خاصة فيما يتعلق بتعديل المادة ٧٦ من الدستور، والاعتداءات الأمنية التي وقعت يوم الاستفتاء علي المواطنين.

وقال هشام قاسم خلال اللقاء إن هناك شكوكاً حول جدية النظام المصري فيما يتعلق بتحقيق الإصلاح المزعوم، مشيراً إلي وقوع العديد من الانتهاكات خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية الأخيرتين.


من جهة أخري، التقي أمس الأول النائب الجمهوري فرانك وولف رئيس لجنة التجارة والعدل بالكونجرس الأمريكي بجميلة إسماعيل زوجة الدكتور أيمن نور، التي قالت: إن وولف طلب مقابلتها بعدما فشل في الحصول علي تصريح من الحكومة المصرية بزيارة نور في السجن.


وأشارت إلي أنها وجدت من خلال حديثها مع وولف أن المسؤولين الحكوميين الذين التقي بهم، حرصوا جميعا علي إظهار الدكتور أيمن نور في صورة المزور، وأنه التقي بها لسماع وجهة النظر الأخري. وقال هشام قاسم: إنه شرح للنائب الأمريكي أن قضية نور «تلفيق سياسي» والدليل المخالفات القانونية الصارخة خلال المحاكمة.


وأشار إلي أن موقف كونداليزا رايس أضر بهذه القضية لأنهم في النهاية لم يتصدوا للقضية بشكل جاد يتناسب مع تصريحات رايس الأولي، وأعطي فرصة للحكومة أن تستخدم هذه التصريحات وتظهر نور في صورة العميل

No comments: