Saturday, August 28, 2010


انتخاب ٢٤ عضواً بالمجلس الملي للأقباط

مجدي سمعان

المصري اليوم ١٣/ ٤/ ٢٠٠٦
جرت أمس الأربعاء انتخابات المجلس الملي العام للأقباط الأرثوذكس لانتخاب ٢٤ عضواً بالمجلس من بين ٣٤ مرشحاً في أربع لجان، تحت إشراف قضائي كامل وباستخدام الحبر الفوسفوري.
يبلغ عدد الناخبين الذين يحق لهم المشاركة في الانتخابات ٣٩٠٠ ناخب، موزعين علي اللجنة الرئيسية بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية «٨٥٠ ناخباً،» وكنيسة مارمرقص بكليوباترا بمصر الجديدة «١٥٧٥ ناخباً»، وكنيسة مارجرجس بالجيوشي بشبرا «١٤٥٠ ناخباً»، والكنيسة المعلقة بمصر القديمة «٧٥ ناخباً».
وقد وزعت قوائم علي مداخل اللجان من جانب البعض الذين ادعوا أنها تمثل القائمة التي يباركها البابا شنودة الثالث، ولكن القائمة «الأساسية»، كما وصفها بعض المرشحين المستقلين، هي التي طبعها المستشار إدوارد غالب سيفين سكرتير المجلس الملي في دورته السابقة ونائب رئيس مجلس الدولة.
ومن بين الوجوه الجديدة المرشحة في انتخابات المجلس الملي الدكتورة جورجيت صبحي قليني المحامية وعضو مجلس الشعب، والمستشار إلهام نجيب نوار نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، والمستشار منصف سليمان المحامي، نائب رئيس مجلس الدولة الأسبق.جرت الانتخابات وسط شكوي من استبعاد عدد من الشخصيات المعروفة، مثل: سينوت حليم دوس عضو مجلس الشوري، عضو المجلس الملي في دورته السابقة، وسامي سعد رجل الأعمال، عضو المجلس السابق، والمستشار سامي يوسف.

No comments: