Saturday, August 28, 2010

الدكتور سالم سلام يدافع عن حق ميرا


أستاذ «مسلم» في طب المنيا يستقيل من رئاسة قسم احتجاجاً علي اضطهاد طالبة «مسيحية»

مجدي سمعان

المصري اليوم ٨/ ٣/ ٢٠٠٦
الدكتور سالم أحمد سلام رئيس قسم طب الأطفال بجامعة المنيا تقدم باستقالة مسببة من رئاسة القسم، احتجاجاً علي ما وصفه بالممارسات المعادية لحقوق المواطنة، وبسبب الظلم الذي مورس أثناء امتحان الجزء الأول من ماجستير طب الأطفال دور نوفمبر ٢٠٠٥ ضد الباحثة ميرا ماهر رؤوف الطبيب المقيم الأقدم بقسم طب الأطفال بهدف إعاقة تعيينها في وظيفة مدرس مساعد في القسم من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس بسبب ديانتها، وحسب ما جاء في نص الاستقالة التي تقدم بها إلي رئيس جامعة المنيا وعميد كلية الطب بالجامعة. وطالب سالم بحفظ أوراق إجابة الامتحان والتحقيق في الواقعة، واختتم استقالته قائلاً: إن التأكيد علي حقوق المواطنة قيمة كبيرة ومدخل ضروري لتحقيق نهضة في كل المجالات السياسية والمدنية والاقتصادية والعلمية والثقافية، فلا مواطنة بدون إتاحة الفرصة المتكافئة أمام الجميع للحصول علي جميع حقوقهم دون أدني تمييز علي أساس معايير تحكمية مثل اختلاف الدين. وقال الدكتور سلام العضو بحركة ٩ مارس لاستقلال الجامعات: إنه استشار عدداً من الزملاء في الحركة ومنهم الدكتور محمد أبوالغار والدكتور عبدالجليل مصطفي والدكتور رؤوف عباس، الذين أكدوا له بدورهم أن القضية المشار إليها تتعلق بالحريات الأكاديمية، لأن التعيين في الوظائف العلمية تحكمه الكفاءة وليس الانتماء الديني.
وقال: إن ظاهرة عدم المساواة في مصر ظاهرة «عامة» سواء للمسلمين أو المسيحيين، فالشخص لا يأخذ حقه نظير تفوقه، وبخلاف التمييز الذي يتعرض له الطلبة الأقباط بسبب انتمائهم الديني هناك تمييز لصالح أبناء أساتذة الجامعة، ولصالح أبناء المستشارين في التعيين في النيابة. وأوضح أن ميرا ماهر رؤوف كانت الأولي علي دفعتها وطبقاً لقواعد الجامعة يحق لها التعيين كمدرس مساعد بعد حصولها علي الماجستير واجتياز فترة السنوات الثلاث كطبيب مقيم. وقال: لاحظت باعتباري رئيساً لقسم طب الأطفال أن هناك بعض أعضاء هيئة التدريس يعطونها صفراً في الامتحان الشفوي، ودرجات متدنية في التحريري لكي لا تحصل علي التقدير الذي يؤهلها للتعيين وهو تقدير جيد علي الأقل، وهذا الأمر أثار غضبي، وحين توجهت لرئيس الجامعة وعميد الكلية أطلب منهما التحقيق من خلال لجنة محايدة، ومراجعة أوراق الإجابة التي احتفظ منها بنسخة رفضوا وقالوا: لا تدخلنا في هذا الموضوع الشائك.
وأضاف: بالرغم من ذلك تمكنت ميرا من الحصول علي تقدير جيد وهو ما يؤهلها للحصول علي وظيفة المدرس المساعد بالقسم، إلا أننا فوجئنا بإحدي عضوات هيئة التدريس تتقدم بمذكرة ضد ميرا وتدعي أنها أهانتها وتعدت عليها أثناء امتحان الشفوي، وعليه تم إجراء تحقيق وعوقبت ميرا بخصم ٥ أيام من راتبها، رغم أنها لم توجه أي إهانة لمن شكت في حقها.. والآن من المنتظر الإعلان عن وظيفة المدرس المساعد قريباً، وهناك شكوك في أنه سيتم التلاعب في قواعد الاختيار لصالح زميلة لها. وأشار إلي أن هناك ممارسة مستقرة للتمييز ضد الطلبة الأقباط في جامعات الصعيد، خاصة جامعات أسيوط والمنيا وجنوب الوادي، فمن خلال إحصائية قام بها، وجد أن الطلبة المسيحيين تصل نسبتهم إلي ٥٠% من عدد الطلبة في الجامعات الثلاث، بينما لا تزيد نسبة الأقباط بين أعضاء هيئة التدريس علي ٣%.

No comments: