Thursday, August 19, 2010

تحركات لتوحيد قوي اليسار في حزب سياسي واحد


مجدي سمعان
المصري اليوم ١٧/ ١/ ٢٠٠٦


دعا عدد من القيادات اليسارية إلي توحيد قوي اليسار المصري، وتشكيل تحالف يضمها جميعاً في حزب سياسي واحد، بعد فشلها جميعاً في انتخابات مجلس الشعب الأخيرة، مقابل النجاح المدوي لجماعة الإخوان المسلمين.


وشن المشاركون في ندوة «مستقبل اليسار في مصر» التي نظمت أمس الأول هجوماً حاداً علي حزب التجمع، مؤكدين أنه أساء لليسار بمواقفه المتخاذلة بعد أن طبع في أذهان المواطنين أن «التجمع» هو ممثل اليسار الوحيد.


وحذر المشاركون من أنه ما لم تبدأ قوي اليسار في تنظيم صفوفها من جديد، والنزول إلي رجل الشارع العادي، فإن الجماهير المطالبة بالتغيير ستتجه بدورها إلي القوي اليمينية والرجعية.
وأبدي القطب الشيوعي أحمد نبيل الهلالي تخوفه من تأسيس كيان موحد لليسار، يصبح مدعاة للتشرذم وليس الاتحاد، مشيراً إلي أن الصيغة المثلي لتوحيد القوي اليسارية هي صيغة «التحالف» الذي يقر حق التعددية.


وهاجم خالد حمزة، القيادي بحزب «التجمع» أخطاء حزب «التجمع» التي أصبحت محسوبة علي اليسار، مشيراً إلي أن قيادات حزبه فصلت - من خلال جريدة «الأهالي» - بين الحكومة ومؤسسة الرئاسة، واعتبرت الأخيرة هي الملاذ من الأولي.


وفي نفس سياق محاولات إعادة تنظيم صفوف اليسار، عقدت مجموعة من قياداته اجتماعاً بالقليوبية لبلورة خطوات عملية لعلاج أزمة اليسار المصري

No comments: